بعد النفايات الإيطالية.. الطوزي يحذر من "الخطاب السياسي حول البيئة"

08 يوليو 2016 - 14:40

حذر المحلل السياسي، محمد الطوزي من الطريقة التي ستستغل بها الأحزاب السياسية موضوع البيئة خلال حملتها بمناسبة الانتخابات التشريعية المرتقبة في أكتوبر المقبل، واصفا إياه بالموضوع “الغريب” عن أدبياتها السياسية.

وقال الطوزي، خلال تصريح خص به الجريدة الفرنسية “لوموند” التي أوردت مقالا على خلفية قضية “النفايات الإيطالية” التي استوردها المغرب، والتعبئة الواسعة التي أثارها وسط الرأي العام المغربي: “إن عدة تناقضات استدعت الكثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية إلى التعبئة، على خلفية ملف “النفايات الإيطالية”.

وأضاف الباحث في التصريح ذاته”: إنه “على بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية، يجب الآن حذرين من الطريقة التي ستستغل بها الأحزاب السياسية هذه المواضيع الغريبة عن أدبياتها السياسية”.

واعتبر ما وصفه ب “الانحدار في التواصل”، في جانبه المتعلق بمدى التعبئة، يظهر بأن موضوعة حماية البيئة، التي لم تكن في السابق توحد الرأي العام، هي اليوم مهمة بالنسبة للمغاربة.

من جهته، اعتبر الباحث السوسيولوجي، محمد مدني أنه “في سنوات التسعينيات، وأيضا في بداية سنوات 2000، تعبئة كهذه كانت أمرا لا يصدق”.

وأضاف مدني في تصريحه للجريدة الفرنسية: “حماية البيئة، أو نزع التسلح في المنطقة المغاربية، لا يهم أي أحد. حينها، كانت القضية الفلسطينية والوضع في العراق أيضا هي التي تخرج الناس إلى الشارع. هذه التعبئة المرتبطة بقضايا البيئة هي ثمرة عمل في العمق قامت به منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والمرتبطة بشبكات التواصل الاجتماعي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

رفاق منيب ببوزنيقة: شباب المدينة تنخره البطالة .. والمجلس الجماعي “فاشل”

اختلالات تهز جماعة مكناس.. بووانو يعفي موظفين ولجنة تفتيش تتعقب المسؤولين

المجلس الحكومي

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يمنح مهلة 24 ساعة لأداء غرامة عدم ارتداء الكمامة

فاجعة انفجار مرفأ بيروت .. لقاء بين العثماني وسفير لبنان

ّإقالة مسؤول بغرفة التجارة لجهة الرباط تثير غضب أرباب المقاهي.. ومطالب بفتح تحقيق

تابعنا على