استمرار الاحتجاجات ضد محاكمة

استمرار الاحتجاجات ضد محاكمة "طلبة تطوان" والاستئناف يوم الإثنين (صور)

21 أبريل 2016 - 23:11

تستمر احتجاجات طلاب كلية العلوم بتطوان ضد محاكمة ثمانية من زملائهم، وذلك بعد مرور 20 يوما من صدور الأحكام الابتدائية في حقهم، في حين تُستأنف القضية يوم الإثنين المقبل بالمحكمة الاستئنافية بتطوان.

واحتشد العشرات من الطلبة، مساء اليوم الخميس، في مسيرة احتجاجية انطلقت من كلية العلوم إلى ساحة مولاي المهدي وسط تطوان، للمطالبة بالتراجع عن أحكام السجن في حق زملائهم الثمانية.

وأفاد طالب حضر الوقفة، في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، أن المتظاهرين رفعوا شعارات تندد باعتقال ومحاكمة الطلبة، مهددين بتصعيد أشكالهم الاحتجاجية في حالة استمرار اعتقال زملائهم.

وكانت المحكمة الابتدائية بتطوان، قد أصدرت يوم فاتح 1 أبريل الجاري، أحكاما بالحبس النافذ في حق ثمانية طلاب، توبعوا بتهم التحريض على العنف، والإخلال بالأمن العام، والتعدي على رجال الأمن، على خلفية مواجهات بين قوات الأمن وطلبة كلية العلوم.

وتمت إدانة أربعة طلبة بسنة حبسا نافذا، وهم محمد الصغير، البشير الزياني، كمال بن جليل، أحمد الغازي، فيما تم الحكم على أربعة آخرين بستة أشهر حبسا نافذا، وهم أيوب الزعلي، عماد العلاكي، محمد القسمي، موسى الهواوي.

واتسعت رقعة احتجاجات طلبة تطوان لتشمل سبع مدن بالشمال، حيث نظموا وقفات احتجاجية قبل أسبوعين بكل من أصيلة، شفشاون، العرائش، وزان، الفنيدق، القصر الكبير، وطنجة.

إلى ذلك، أصدر الطلاب الثمانية المعتقلون، بيانا من داخل سجن الصومال بتطوان، توصلت جريدة "العمق المغربي" بنسخة منه، يحذرون فيه مما أسموه استغلال قضيتهم سياسيا من طرف بعض الأحزاب، داعين إلى عدم "افتعال إشاعات في حقهم لتحقيق أهداف خاصة"، كما أكدوا استمرارهم في اتباع الإجراءات القانونية لإثبات براءتهم، حسب البيان ذاته.

وكانت مواجهات قد اندلعت بين قوات الأمن وطلاب من الكلية، إثر التدخل الأمني يوم 15 مارس الماضي، ما خلف إصابات في صفوف الطرفين واعتقال العشرات من الطلاب، تمت محاكمة ثمانية منهم وإطلاق سراح الباقين.

من جهة أخرى، أوضح الطالب ياسين أجبار، عضو لجنة الحوار الطلابية مع عميد كلية العلوم، في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، أن طلاب الكلية مستمرون في مقاطعة الدراسة منذ أزيد من شهرين، مشيرا إلى أن الكلية تعرف شللا تاما بفعل مقاطعة طلاب سلك الإجازة في جميع الشعب للدروس النظرية والتطبيقية.

وأضاف المتحدث، أن عميد الكلية، وعد الطلبة في جلسة الحوار الأولى بين الطرفية، أول أمس الثلاثاء، بوساطة من طرف النقابة الوطنية للتعليم العالي، (وعد) بتحقيق جل المطالب المتعلقة بمجلس كلية العلوم، مؤكدا سعيه لإلغاء النقطة الإقصائية في الامتحانات الخريفية بالتشاور مع رئاسة جامعة عبد المالك السعدي.

وأشار الطالب ذاته، أن طلاب الكلية قرروا عدم إنهاء المقاطعة إلى حين إلغاء النقطة الإقصائية في الامتحانات الخريفية، لافتا إلى أن عميد الكلية ألغى النقطة الإقصائية في الامتحانات الربيعية المقبلة لأنها من اختصاص مجلس الكلية وليس رئاسة الجامعة، وفق تعبيره.

وقاطع طلاب الكلية الامتحانات الاستدراكية مرتين، بالموازاة مع مقاطعة شاملة للدراسة منذ فبراير الماضي، مطالبين بإلغاء النقطة الإقصائية كما هو الحال في عدد من الكليات، وعدم استبدال النقطة المحصل عليها في الدورة الاستدراكية بمعدل 10، إضافة إلى مطالب بيداغوجية واجتماعية أخرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أمن المحمدية يوقف مواطنا إفريقيا انتحل هويات زائفة لفتح حسابات بنكية

خلال 5 أشهر .. محاكمة أزيد من 147 ألف معتقل عن بعد بالمحاكم المغربية

وزارة الثقافة تعلن عن نتائج الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفنون خلال 2020

تابعنا على