أمن طنجة يمنع بالقوة وقفة تضامنية مع

أمن طنجة يمنع بالقوة وقفة تضامنية مع "طلاب تطوان" المعتقلين (صور)

07 أبريل 2016 - 18:54

علمت جريدة "العمق المغربي"، أن قوات الأمن بمدينة طنجة، منعت بالقوة وقفة تضامنية مع الطلبة المحكوم عليهم بالسجن بتطوان، وذلك مساء اليوم الخميس بساحة "إيبيريا" وسط المدينة.

وقال الطالب ياسين أجبار، في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، إن قوات الأمن تدخلت لتفريق المتظاهرين بعد ربع ساعة فقط من بداية الوقفة، مشيرا إلى مشاركة ما يزيد عن 150 طالب وطالبة في المظاهرة.

وأضاف المتحدث، أن أفراد القوات المساعدة، فرقوا المتظاهرين مرة ثانية بعد تجمعهم أمام بوابة مسجد محمد الخامس، وتابع بالقول "استطعنا رفع الشعارات لمدة ربع ساعة فقط، وقد أوصلنا رسالتنا لسكان طنجة"، حسب قوله.

كما نظم طلاب بالجماعة القروية زومي، وقفة احتجاجية صباح اليوم الخميس، تنديدا بالأحكام الابتدائية ضد 8 من زملائهم بكلية العلوم بتطوان، ويعتزم طلبة العلوم تنظيم وقفتين بكل من الفنيدق وأصيلة غدا وبعد غد، حسب مصادرنا.

وكانت المحكمة الابتدائية بتطوان، قد أصدرت الجمعة الماضية، أحكاما بالحبس النافذ في حق ثمانية طلاب، توبعوا بتهم التحريض على العنف، والإخلال بالأمن العام، والتعدي على رجال الأمن، على خلفية المواجهات بين قوات الأمن وطلبة كلية العلوم.

وأفاد المحامي حمزة عبد الفتاح، عضو هيئة الدفاع عن الطلبة الثمانية، في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، أنهم استأنفوا القضية لإعادة النظر في الأحكام الصادرة، مشيرا إلى أن هيئة الدفاع عن الطلبة ستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع عنهم خلال مرحلة الاستئناف في الأيام المقبلة.

وتمت إدانة أربعة طلبة بسنة حبسا نافذا، وهم محمد الصغير، البشير الزياتي، كمال بن جليل، أحمد الغازي، فيما تم الحكم على أربعة آخرين بستة أشهر حبسا نافذا، وهم أيوب الزغلي، عماد الملاكي، محمد القسمي، موسى الهواوي.

وخلف الحكم إغماءات واحتجاجات في صفوف أولياء المعتقلين والطلبة الذين كانوا معتصمين أمام المحكمة، كما تم نقل بعض الطالبات والأمهات المغمى عليهن إلى مستشفى سانية الرمل عبر سيارات الإسعاف.

وكانت مواجهات قد اندلعت بين قوات الأمن وطلاب من الكلية، إثر التدخل الأمني يوم الثلاثاء 15 مارس، ما خلف إصابات في صفوف الطرفين واعتقال العشرات من الطلاب، تم الاحتفاظ بسبعة منهم، قبل أن يتم اعتقال طالب آخر بعد ذلك.

وقاطع طلاب الكلية الامتحانات الاستدراكية مرتين، بالموازاة مع مقاطعة شاملة للدراسة منذ فاتح فبراير، مطالبين بإلغاء النقطة الإقصائية كما هو الحال في عدد من الكليات، وعدم استبدال النقطة المحصل عليها في الدورة الاستدراكية بمعدل 10، إضافة إلى مطالب بيداغوجية واجتماعية أخرى.

وأصدر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بتطوان، بيانا أدان فيه محاكمة الطلبة الثمانية، مستنكرا التدخل الأمني الذي عرفته كلية العلوم وما تلاها من تداعليات، كما طالبت منظمة التجديد الطلابي، في بيان لها، بفتح تحقيق في التدخل الأمني من طرف السلطات المختصة، معبرة عن تنديدها بمحاكمة الطلبة المذكورين.

وتفاعل نشطاء من المغرب وخارجه على مواقع التواصل الاجتماعي، مع الأحكام الصادرة ضد طلبة تطوان، معربين عن تضامنهم مع الطلاب الثمانية تحت وسم "الحرية لطلبة كلية العلوم".

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

خريجو شعبة الرياضيات يطالبون أمزازي بإنصافهم في مباريات التعليم

أمن المحمدية يوقف مواطنا إفريقيا انتحل هويات زائفة لفتح حسابات بنكية

خلال 5 أشهر .. محاكمة أزيد من 147 ألف معتقل عن بعد بالمحاكم المغربية

تابعنا على