طلاب بتطوان يحتجون ضد محاكمة زملائهم ويستمرون في مقاطعة الدراسة

طلاب بتطوان يحتجون ضد محاكمة زملائهم ويستمرون في مقاطعة الدراسة

31 مارس 2016 - 19:44

احتشد مئات من طلبة كلية العلوم بتطوان، في وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بالمدينة، اليوم الخميس، تنديدا بمحاكمة 8 من زملائهم المعتقلين على خلفية المواجهات بين قوات الأمن وطلبة الكلية قبل أكثر من أسبوعين.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالمحاكمة، داعين إلى الإطلاق الفوري واللامشروط للمعتقلين، وذلك بعد مسيرة قادها المتظاهرون من كلية العلوم إلى وسط المدينة، واضعين كمامات على أفواههم وقيود على أيديهم.

الطالب بلال العاقل، أحد المشاركين في الاحتجاجات، قال في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، إن الاحتجاجات لن تتوقف إلا بإطلاق سراح الطلبة المعتقلين، مستغربا "وجود طلاب وراء الزنازين بينما مكانهم الطبيعي مقاعد الدراسة بالكلية"، حسب قوله.

المتحدث أوضح، في التصريح ذاته، أن كلية العلوم تعرف شللا تاما بفعل المقاطعة الشاملة للدراسة منذ شهرين، لافتا إلى أن المقاطعة مستمرة إلى حين إطلاق سراح الطلاب وتحقيق الملف المطلبي، وفق تعبيره.

ويتابع ثمانية طلبة بتهمة التحريض على العنف، والإخلال بالأمن العام، والتعدي على رجال الأمن، في حين يؤازر الطلاب المعتقلين أكثر من 50 محاميا بتطوان.

وكانت مواجهات قد اندلعت بين قوات الأمن وطلاب من الكلية، إثر التدخل الأمني يوم الثلاثاء 15 مارس، ما خلف إصابات في صفوف الطرفين، واعتقال العشرات من الطلاب، تم الاحتفاظ بسبعة منهم، قبل أن يتم اعتقال طالب آخر بعد ذلك.

وقاطع طلاب الكلية الامتحانات الاستدراكية مرتين، بالموازاة مع مقاطعة شاملة للدراسة منذ فاتح فبراير، مطالبين بإلغاء النقطة الإقصائية كما هو الحال في عدد من الكليات، وعدم استبدال النقطة المحصل عليها في الدورة الاستدراكية بمعدل 10، إضافة إلى مطالب بيداغوجية واجتماعية أخرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

خريجو شعبة الرياضيات يطالبون أمزازي بإنصافهم في مباريات التعليم

أمن المحمدية يوقف مواطنا إفريقيا انتحل هويات زائفة لفتح حسابات بنكية

خلال 5 أشهر .. محاكمة أزيد من 147 ألف معتقل عن بعد بالمحاكم المغربية

تابعنا على