83 في المائة من المغاربة يفضلون الشريعة قانونا رسميا للبلاد

83 في المائة من المغاربة يفضلون الشريعة قانونا رسميا للبلاد

09 ديسمبر 2015 - 18:44

أصدر مركز "بيو للأبحاث" الأمريكية، دراسة حول تفضيل المسلمين في جميع أنحاء العالم،  لجعل الشريعة الإسلامية كقانون رسمي لبلادهم وذلك في 39 دولة شملتها الدراسة، أن 83 في المائة من المغاربة، يفضلون جعل الشريعة القانون الرسمي في بلادهم.

وذكرت الدراسة أن الهراق جاءت في المرتبة الأولى إذ أن 91 في المائة من العراقيين يفضلون جعل الشريعة قانونا رسميا للبلاد، تلتها فلسطين بنسبة 89 في المائة، ثم مصر 74 في المائة، والأردن 71 في المائة ثم تونس 56 في المائة، ثم لبنان 29 في المائة..

وأوضح التقرير الذي نشر منذ أزيد من سنة، أنه في بعض البلدان الأخرى، لا سيما في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى فإن النسبة قليلة، بما في ذلك تركيا التي وصلت النسبة فيها 12 في المائة فقط، من الذين فضلوا جعل الشريعة كقانون رسمي للبلاد، وكازاخستان التي وصلت النسبة فيها 10 في المائة، وأذربيجان 8 في المائة.

ومن حيث القارات، ذكر التقرير أن هناك  نسب كبيرة من المسلمين  يفضلون جعل الشريعة والقانون الرسمي في بلادهم، حيث صرح 84 في المائة من مسلمي أسيا الجنوبية يريدون جعل الشريعة كقانون رسمي للبلاد، وفي جنوب شرق أسيا  صرح 77 في المائة عن ذلك، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا 74 في المائة، وجنوب شرق أوربا 18 في المائة، وأسيا الوسطى 12 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أمن المحمدية يوقف مواطنا إفريقيا انتحل هويات زائفة لفتح حسابات بنكية

ارتفاع المصابين بـ”كورونا” بالمحكمة الاجتماعية بالبيضاء.. ونقابة العدل تدخل على الخط

أمن طانطان يوقف 4 أشخاص استهدفوا سرقة المنازل خلال غشت

تابعنا على