البرجاوي يرفض وصف البرنامج الاستعجالي بالفاشل

البرجاوي يرفض وصف البرنامج الاستعجالي بالفاشل

08 ديسمبر 2015 - 17:46

في وقت يتحدث فيه العديد من المهتمين عن فشل البرنامج الاستعجالي لإصلاح قطاع التعليم بالمغرب، خرج خالد البرجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ليدافع عن البرنامج، حيث قال إن العديد من المنجزات تحققت فيه، مضيفا أن الوزارة  قامت بإنجاز دراسة لتقييم البرنامج والتي خلصت إلى تحقيق العديد من المنجزات رغم وجود بعض النواقص، وذلك خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية اليوم الثلاثاء بمجلس النواب.

وأضاف البرجاوي خلال جوابه عن سؤال فريق العدالة والتنمية حول فشل البرنامج الاستعجالي، أن هناك نسب مهمة من الانجازات تحققت من هذا البرنامج كشف عنها  التقييم الذي أعدته الوزارة.

وأضاف الوزير خلال حديثه عن البرنامج أن مجموعة من النسب تحققت في المشاريع التي جاء بها، خاصة في البنيات التحتية، حيث وصلت نسبة إنجاز مشروع تهيئة مؤسسات التعليم الثانوي 74 بالمائة، و73 بالمائة بالنسبة لمشروع تهيئة مؤسسات التعليم الابتدائي، و67 بالمائة في مشروع تهيئة داخليات التعليم الثانوي بسلكيه، كما وصلت نسبة إنجاز مشروع إحداث ثانويات تأهيلية بالوسطين الحضاري والقروي حوالي 38 بالمائة، إضافة إلى تحقق نسبة 31 بالمائة من إنجاز مشروع إحداث ثانويات إعدادية بالوسطين.

وأشار البرجاوي إلى أن مشروع تحسين وتحديث منظومة الإعلان وصلت نسبة إنجازه 95 بالمائة، و92 بالمائة في مشروع تطوير العدة البيداغوجية، و81 بالمائة بالنسبة لمشروع إنصاف الأطفال والجماعات ذوي الاحتياجات الخاصة، و77 بالمائة بالنسبة لمشروع تكافؤ الفرص وولوج التعليم الإلزامي، و50 بالمائة بخصوص مشروع تطوير التعليم الأولي والارتقاء وتطوير التربية البدنية.

وفي تعقيبه على الوزير قال فريق العدالة والتنمية إن البرنامج صرف عليه حوالي 33 مليار درهم خلال الفترة الممتدة بين 2009 و2012، والنتائج المحققة كانت دون الأهداف المسطرة حسب التقويم المرحلي إلى حدود 2012، مضيفا أنه في السابق كان يبرر الفشل بضعف التمويل لكن كيف يفسر ذلك اليوم مع وجود غلاف مالي مهم رصد له.

ويرى فريق المصباح أنه من بين أسباب فشل البرنامج؛ مراهنته على البنية التحتية وعلى لغة الأرقام مع تهميش الأهم، وهو ما يرتبط بالجودة والمناهج وطرق التقويم التي تركها لخبراء من خارج الدار يتقنون فقط وضع الأرقام على حد تعبير النائب الذي عقب على كلام الوزير البرجاوي.

ومن جهته قال البرجوي إنه لا يمكن القول أن البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم قد فشل، خاصة مع تحقق نسب كبيرة في المشاريع المنجزة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

طقس اليوم.. كتل ضبابية في الصباح والليل بالسواحل وأجواء مستقرة خلال النهار

الأطفال وكوفيد19

دراسة أمريكية ترصد وفاة 51 طفلا بسبب “كورونا” وتكشف معطيات جديدة

طفلة زاكورة المختفية

قضية طفلة زاكورة .. اعتقال ستيني بخنيفرة يشتبه في صلته بالجريمة

تابعنا على