“إيكيا” السويدية تفتتح أبوابها من جديد بالمغرب بعد المنع
https://m.al3omk.com/142201.html

“إيكيا” السويدية تفتتح أبوابها من جديد بالمغرب بعد المنع

من المرتقب أن تفتتح العلامة التجارية السويدية “إيكيا” أبوابها رسميا في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك وفق خبر نشرته المجلة الاقتصادية المغربية “challenge”.

وذكرت المجلة نقلا عن مصادر وصفتها بالمقربة، أن متجر “إيكيا” سيفتتح أبوابه خلال أسبوعين أو ثلاث، بمنطقة زناتا بالدار البيضاء، بعد منع السلطات المغربية افتتاحه خلال شهر شتنبر الماضي.

وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية يوم الثلاثاء 29 شتنبر الماضي، قد ذكر أن السلطات منعت افتتاح متجر لشركة “إيكيا” لصناعة الأثاث والذي كان مقررا افتتاحه  لعدم حصوله على ترخيص مطابقة.

 كما كانت سلطات ولاية الدار البيضاء قد أصدرت بيانا تؤكد فيه أن الشركة لا تتوفر على شهادة المطابقة، التي تمنحها المصالح الإدارية المختصة،  ولذلك أُلغي افتتاح المركز التجاري التابع للشركة، مشيرا إلى أن إعلان مسؤولي الشركة عن تاريخ جديد لافتتاح المتجر لا يلزم الإدارة المغربية في شيء، وإنما هو رهين أساسا بحصول الشركة السويدية على شهادة المطابقة.

يشار إلى أن وسائل إعلام وطنية ودولية كانت قد ربطت خبر منع السلطات المغربية شركة «إيكيا» من افتتاح أول فرع لها بالمملكة، ردا على مشروع الحكومة السويدية الذي يقضي بالاعتراف بما يسمى «الجمهورية الصحراوية الوهمية» و(البوليساريو).