البيضاء ثاني أكبر مدينة إفريقية من حيث القدرة على النمو

03 ديسمبر 2015 - 10:18

صنفت مدينة الدار البيضاء كثاني أكبر مدينة إفريقية من حيث القدرة على النمو الشامل، وذلك حسب مؤشر نمو المدن الإفريقية (ACGI) التابع لمؤسسة “ماستر كارد”، والذي صدر أمس الأربعاء.  

وذكر المؤشر أنه ورغم فقدان مدينة الدار البيضاء لـ 5 نقاط حيث حصلت على 42.791 في هذه السنة (2015)، بالمقارنة مع سنة 2014 التي حصلت فيها على 47.275 نقطة، إلا أنها لازالت تتربع على قائمة أكبر المدن الإفريقية من حيث القدرة على النمو الشامل.

وأشار المؤشر إلى أن المغرب تمثل بثلاث مدن، حيث انضافت إلى مدينة الدار البيضاء، كل من مدينة الرباط التي احتلت المرتبة 15 بـ39.107 نقطة متقدمة  بدرجة واحدة بالمقارنة مع سنة 2014 التي كانت قد حصلت فيها على 38.099 نقطة، ثم فاس التي احتلت المرتبة 17 بـ38.824 نقطة والتي بدورها تقدمت بدرجة واحدة بالمقارنة مع سنة 2014، التي كانت قد حصلت فيها على 37.707، لتكون المدن المغربية الثلاث المذكورة في قائمة العشرين.  

واعتمد المؤشر في تصنيفه، على مجموعة من النقاط والتي تتمثل في الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد، والحصول على الكهرباء والمياه عن سكان المناطق الحضرية، والصحة، التعليم، والخدمات المصرفية للمواطنين، ومشاركة الاستثمارات الأجنبية والنمو السكاني، والاستقرار السياسي  والتحضر وحصة الطبقة الوسطى.

ويهدف مؤشر نمو المدن الإفريقية تزويد الحكومات بالبيانات التي تتيح لهم تقييم نقاط القوة والضعف، لتعزيز نموها والإسهام في رفاهية السكان.   

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مداخيل الجمارك المغربية تحطم رقما قياسيا.. والمداخيل الإضافية تقفز لـ3.6 ملايير درهم

سيقضون الحجر بفندق مصنف.. “رونو” تعود بـ23 مهندسا مغربيا عالقين لأرض للوطن

قطاعا السيارات والفلاحة يتصدران صادرات المغرب ويتجاوزان الفوسفاط.. والواردات ترتفع بـ2%

تابعنا على