“الصحراء58.. Écouvillon” تأريخ لصفحات منسية من المغرب المعاصر
https://m.al3omk.com/146329.html

“الصحراء58.. Écouvillon” تأريخ لصفحات منسية من المغرب المعاصر

من التأريخ إلى الإخراج انتقل الدكتور رحال بوبريك، لينتقل بنا من تأريخ صفحات منسية من تاريخ الصحراء المغربية إلى تجسيدها في الفيلم الوثائقي”الصحراء58.. Écouvillon “، الذي يحاكي واقع فترات من الاستعمار الإسباني والفرنسي الدموي ويصور مأساة شعب عانى الكثير ولم يعرف الاستسلام وأبى الذل والاستبداد. 

عملية “عام خبيط الطيايير” أو اكوفيون” Écouvillon أو سنة  قصف الطائرات، والتي جرت أحداثها في فبراير من سنة 1958، عملية وصفت بالمأساة الإنسانية، عرفتها منطقة جنوب المغرب وتحديدا من وادي الذهب جنوبا حتى آيت باعمران شمالا، حيث تحالف الجيش الاسباني والجيش الفرنسي لمهاجمة ساكنة آمنة منزوعة السلاح، ولإفشال كل أشكال تدخلات جيش التحرير الوطني الذي قاوم لتحرير المنطقة من الاستعمار الاسباني.

 الفيلم الوثائقي يصور وحشية الاستعمار الاسباني الذي قسم البلد و قتل الأبرياء و شتت الأسر ودمر موارد رزقها إضافة إلى اغتصاب أرض ظلما وعدوانا. ويتضمن الفيلم شهادات مقاومين ومشاركة بعض الباحثين وأرشيف سينمائي يعرض لأول مرة ليكشف للجمهور تفاصيل العملية المأساوية.

 وقد احتضنت قاعة المحاضرات بالمكتبة الوطنية بالرباط، مساء أمس الأربعاء، العرض الأول للفيلم الوثائقي التاريخي “اكفيون الصحراء 58″، لصاحبه رحال بوبريك، وهو من تقديم مؤسسة “سايس مديت” للإنتاج.

وتجدر الإشارة إلى أن رحال بوبريك هو أستاذ بشعبة علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، متخصص في الأنثربولوجيا. ومدير مركز الدراسات الصحراوية التابع لجامعة محمد الخامس-أكدال الرباط.