منشطة بإذاعة تصف فنانين أمازيغيين على المباشر بـ"تكناريت" (فيديو)

22 مايو 2018 - 23:20

أثارت المنشطة الإذاعية خديجة البوزيدي بإذاعة راديو بلوس، غضب الفنانين الأمازيغ بمنطقة سوس، بانتقادها لفنانين ووصفهما بـ”تاكناريت” التي تعني بالأمازيغية فاكهة الصبار.

وتفاجأ عدد من متابعي بث مباشر على صفحة المنشطة على الفايسبوك، بحديثها عن الفنانين أحمد أماينو وهشام ماسين خلال فاصل غنائي، مع أحد ضيوف برنامجها، بطريقة أثارت غضب فنانين آخرين.

ووصفت المنشطة الفنانين الأمازيغيين اللذان يعتمدان أسلوبا عصريا في الموسيقى، بـ”تكناريت، منتقدة بشدة مزجهما بين العربية والأمازيغية في أغانيهما الأخيرة.

وتفاعل عدد من الفنانين ونشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، مع الفيديو المباشر الذي تم تداوله على نطاق واسع، معبرين عن تضامنهم مع الفنانين، واستنكارهم لأسلوب الاحتقار الذي اعتمدته المنشطة في التعبير عن عدم رضاها عن ما يقدمه أماينو وماسين.

وعلق الفنان الكوميدي رشيد أسلال على فيديو منشطة راديو بلوس بالقول: “الصحافة أخلاق و نزاهة وحياد … الصحافة مهنة شريفة ماشي سنطيحة… اليوم أحمد أماينو و هشام ماسين … غدا ربما أنا او أنت … سطوب إحتقار فناني تامازيرت.”

أما المدير الفني للمهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي إسني ن ورغ، رشيد الموتشو، فعلق بالقول: “من الجيد الانتقاد، لكن ليس بهذه الطريقة السيئة”، معبرا عن تضامنه معه الفنانين.

وطالب العديد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي إدارة الإذاعة بمعاقبة المنشطة، وتقديم اعتذار رسمي لجميع الفنانين الأمازيغ.

ويعتبر الفنانان، أحمد أماينو وهشام ماسين، من الوجوه الشبابية التي تعمل على تطوير الموسيقى الأمازيغية العصرية من خلال تغيير في الإيقاع والكلمات لمسايرة تطور الأغنية المغربية والعالمية.
https://web.facebook.com/rachid.moutchou.1/videos/2082197625141253/UzpfSTEyOTMwMzQ3OTI6MTAyMTE4MTMxODk3ODcxODk/

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مراد حلحول

الرابور المغربي “الحر” يتخطى 9 ملايين مشاهدة بكليب “حس بيا” (فيديو وصور)

ابتسام بطمة

محكمة مراكش تنظر من جديد في قضية “تصوير محاكمة دنيا باطمة”

وفاة أحد أشهر معلمي الدقة المراكشية بقسم الإنعاش بـ”المامونية”

بعد حملة تنمر بسبب تغريدة قبل انفجار بيروت.. الجسمي يخرج عن صمته

الملك محمد السادس

بعد إصابة زوجته.. الملك يتصل بفنان لبناني للإطمئنان عليه بعد انفجار بيروت (صورة)

تابعنا على