"القابلات" يؤسسن لجنة جهوية للدفاع عن حقوقهن بجهة بني ملال خنيفرة

04 أبريل 2019 - 14:42

أعلنت الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل بجهة بني ملال خنيفرة، عن تأسيس اللجنة الجهوية للقابلات بالجهة يوم السبت الماضي بمقر الاتحاج المغربي للشغل ببني ملال.

وجاء تأسيس هذه اللجنة، بحسب بلاغ للجامعة توصلت العمق بنسخة منه، بعد تداول "الظروف الصعبة" لعمل "القابلات" المتمثلة في النقص الحاد في الموارد البشرية وسوء توزيعها خاصة في مصالح الولادة بالمؤسسات الإستشفائية التي تستقبل العدد الأكبر من الولادات.

وأضاف البلاغ أن هناك "عددا من الاختلالات منها عدم توفر عدد من دور الولادة على العدد الكافي من القابلات للعمل العادي أو بنظام الخدمة الإلزامية، وضعف التجهيزات اللازمة للسير الملائم للعمل، بالإضافة إلى وعدم توفر الحماية القانونية والأمنية وتداخل المهام".

وقد تم اختيار منى وانعيم منسقة جهوية للجنة تنوب عنها كل من رشيدة الوافي وحنان الوردي وفاضمة بنعدي وحسناء أغشوي، في حين تم اختيار خديجة الحسبي كمقررة للجنة بنيابة نادية مطهار، وأسند منصب امينة المال لفوزية أكوجيل تنوب عنها هنية المطلب.

أما هنية المطلب وسارة الناجي وجيهان سيبوي ومريم بوشطيطة والزهرة كاملي ونادية قابة وأسماء بنعبيك وهدى أملول وحسناء عسرواي وفاطمة واعزيز ومريم العنبري فقد أسندت لهن مهام الاستشارة داخل اللجنة.

وفي ختام بلاغها دعت الجامعة للتعجيل بتوفير الحماية الأمنية، وتوفير حراس الأمن بدور الولادة، وصون سلامة القابلات، مناشدة الجهات المعنية بمراعاة الأوضاع الصحية المترتبة عن ضغط وظروف العمل لعدد من القابلات وإنصافهن.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أمن المحمدية يوقف مواطنا إفريقيا انتحل هويات زائفة لفتح حسابات بنكية

ارتفاع المصابين بـ”كورونا” بالمحكمة الاجتماعية بالبيضاء.. ونقابة العدل تدخل على الخط

أمن طانطان يوقف 4 أشخاص استهدفوا سرقة المنازل خلال غشت

تابعنا على