مغربي يحصل على الباكالوريا في فرنسا بمعدل 20/20 (صورة)
https://m.al3omk.com/435795.html

مغربي يحصل على الباكالوريا في فرنسا بمعدل 20/20 (صورة) في شعبة العلوم

حصل التلميذ المغربي يحيى الشواي الذي يتابع دراسته في إحدى المؤسسات التعليمية بمدينة ليل الفرنسية، على شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي المنتهي بمعدل 20 على 20، وهو ما أكده الموقع الفرنسي “لوباريزيان إيتيديون”.

وظفر التلميذ يحيى الذي تابع دراسته الثانوية في شعبة العلوم، على شهادة باكالوريا عامة بميزة حسن جدا، كما تم الاحتفاء به في المؤسسة التعليمية التي يتابع دراسته بها.

واستطاع الشواي الذي ازداد في مدينة روما الإيطالية وبدأ بها مساره الدراسي قبل أن تستقر أسرته بفرنسا قبل ست سنوات، الحصول على نقاط عالية وصلت 19 في الرياضيات و20 في كل من الفيزياء والعلوم الطبيعية والتاريخ والجغرافيا، وفق ما تظهره الصورة التي نشرها على حسابه بموقع “انستغرام”.

ويعتمد النظام التعليمي الفرنسي على احتساب معدلات مواد تكميلية في مجموع النقاط، دون احتساب معاملاتها في قسمة مجموع النقاط على مجموع المعاملات، مما يجعل حصول التلاميذ على معدلات تفوق 20 على 20 ممكنا.

وقال الشواي في تصريح لجريدة “العمق” أنه فخور بحصول على النقطة التي لم يكن يتوقع أنه سيحصل عليها بسبب الإكراهات التي واجهها بتغيير النظام الدراسي، وأهدى تفوقه لأسرته وعائلته التي توجد بمدينة مراكش، كما اعتبر أن نقطة 20 على 20 هدية لوطنه المغرب وتمثيل إيجابي له في الديار الفرنسية.

وأضاف أن دراسته للغة اللاتينية في إيطاليا وتفوقه في المواد الخاصة مثل التربية البدنية خصوصا في كرة السلة والعدو، ساعده على الرفع من معدل الباكالوريا ليتجاوز حاجز 20 على 20.

1

مشاء الله عليه ولى والديه مبروك بامتياز