خراطي يقترح الاقتداء بالأرجنتين لربح 7 ملايير من جلود الأضاحي
https://m.al3omk.com/446181.html

خراطي يقترح الاقتداء بالأرجنتين لربح 7 ملايير من جلود الأضاحي انتقد إهدار المليارات

اقترح رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك بوعزة خراطي على ثلاثة قطاعات وزارية (الفلاحة، الصناعة التقليدية، السياحة) الاقتداء بالتجربة الأرجنتينية في تطوير الصناعة الجلدية، موضحا أن المغرب يضيع ثروة وطنية تقدر بحوالي 7 ملايير سنتيم كل سنة، علاوة مئات من ساعات الشغل.

وكانت معطيات كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة قد كشفت عن إهدار المغرب نحو 7 ملايير سنتيم بشكل سنوي بسبب إتلاف جلود الأضاحي، مسجلة بلوغ نسبة استغلالها 15 في المائة فقط.

وانتقد عضو مجلس المنافسة، في تصريح لجريدة “العمق”، لجوء المغرب إلى الصين ولدول أخرى لاستيراد الأحذية والأحزمة والألبسة والكراسي والمنتوجات الجلدية، في وقت يبذر فيه ثروة وطنية بطريقة عشوائية، لسنين طويلة.

ودعا الناشط في مجال حماية حقوق المستهلك إلى تجميع جلود الأضاحي لاستغلالها في الصناعة الجلدية، مطالبا بدعم هذا القطاع في بداياته الأولى قصد بناء صناعة قوية توفر مناصب الشغل تأخذ مكانها في السوق المغربية.

وسلط الناشط الحقوقي الضوء على تجربة دول إفريقية قال إنها تقوم بإزالة الشعر من جلود المواشي وبعد ذلك تحولها إلى قديد تعمل على طحنه، وإضافته كمصدر بروتيني إلى حليب الأطفال، بغية لمحاربة المجاعات وانتفاخ بطون الأطفال.

وأكد ممثل المستهلك بمجلس المنافسة أن جامعته قامت بعملية حسابية، كشفت عن بلوغ تكلفة جلود الأضاحي 7 ملايير سنتيم، في 7 ملايين من رؤوس المواشي المذبوحة سنويا وذلك باحتساب 10 درهم عن كل جلد أضحية.

ونظرا لما يضيع على المغرب من أموال وفرص شغل، قررت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تنظيم حملة لأول مرة في المغرب فرز الجلود قصد تثمين النفايات.

1

صحيح قبل عزو الصين للمغرب بأنواع السلع غير جلدية وبدون حسيب ولا رقيب. للمواد الجلدية لو كانت الرقابة لتوقفةلعدم جودتها على سبيل المثال لا الحصر هى مصنوعة من مواد غير صحية تلك النوع يشبه الجلد هو يسمى لطوان سير أول يعرف القدم ولا يتنفس بخلاف على الجلد لأن الجلد يساع ويمتص العرق كان عندنا في المغرب مدابغ الجلد تشغل يد عملة مهمة بالإضافة صناع الجلدية الآن كل الأوراش أغلقت أبوابها وتشردو عائلات من الدباغ ومن صناع الجلدية والملابس الجلدية هذا القطاع للاعرفه حق المعرفة؟؟