تكريم فتو والإدريسي ومشاركة دولية.. المهرجان الدولي لفيلم المرأة يعود في دورة جديدة
https://m.al3omk.com/449500.html

تكريم فتو والإدريسي ومشاركة دولية.. المهرجان الدولي لفيلم المرأة يعود في دورة جديدة من 16 شتنبر المقبل إلى 21

من المقرر أن تنظم جمعية أبي رقراق الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا من 16 و21 شتنبر المقبل.

وسيتضمن البرنامج العام لهذه الدورة مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة في موضوع المرأة ومسابقة رسمية لأفلام وثائقية خاصة “لمعركة المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التميز التعسفي” ونافدة على الفيلم القصير المغربي من إخراج سينمائيات أغلبهن من المواهب الصاعدة و نافدة على الفيلم الروائي الطويل المغربي و كلاسيكيات سينما المرأة العربية والإفريقية للتعريف بإبداعهن ومساهمتهن في مستقبل إفريقيا والعالم العربي.

كما ستعرف الدورة تكريم السينما التونسية وورشات تكوينية سينمائية وأدبية.

وحسب بلاغ صحفي توصلت جريدة العمق بنسخة منه، فإدارة المهرجان اختارت تكريم الممثلتان المغربيتان منى فتو و ماجدولين الإدريسي، بالإضافة للمنتجة والجامعية التونسية درة بوشوشة ومصممة أزياء للسينما والمسرح وكاتبة من السينغال تدعى أوموسى.

وسينافس في صنف الأفلام الروائية الطويلة، الفيلم المغربي “دقات القدر” لمخرجه محمد اليونسي، 11 فيلما من الصين وألمانيا وروسيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والنمسا والبوسنة والهرسك وهولندا والأرجنتين.

و يسلط الفيلم الضوء على الفترة ما بين 1921 و1926، أثناء اندلاع حرب الريف حيث قذفت السلطات الإسبانية المنطقة بالغازات السّامة، ودورالمقاومة المغربية في صدّ المستعمر، المخرج المغربي محمد اليونسي.

أما فيما يخص جائزة “الجمهور الشبابي”، فسيتنافس 4 أفلام مغربية وهي “صمت الفرشات” لحميد باسكيت و” كيليكس .. دوار البوم” لعز العرب العلوي و” الميلودي الصغير” لليلى الأمين دمناتي و” طاكسي بيض” لمنصف مالزي.