انطلاق مهرجان السعيدية السينمائي ومدير الدورة يشكو قلة الدعم
https://m.al3omk.com/450220.html

انطلاق مهرجان السعيدية السينمائي ومدير الدورة يشكو قلة الدعم المهرجان يكرم الممثلة ثريا جبران والممثل سعيد باي

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان السعيدية السينمائي تحت شعار “سينما بلا حدود”، الممتدة من 26 إلى غاية 31 من الشهر الجاري، فيمت شكى مدير الدورة الحالية قلة الدعم.

ويشارك في المسابقة الفنية 14 فيلما من المغرب والجزائر وتونس ومصر وتركيا وفرنسا، منها 7 أفلام طويلة و7 أخرى قصيرة. تتبارى على الظفر بجوائز تقديرية لأحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى الجوهرة الزرقاء للفيلم الطويل وجائزة البرتقال للفيلم القصير.

رئيس جمعية الأمل للتعايش والتنمية ومدير المهرجان بنيونس البحكاني قال لجريدة “العمق”، إن المهرجان سيفتتح بعروض أفلام بمدينة بركان يومي 26 و27 غشت الجاري، على أن تعطى الانطلاقة الرسمية للدورة الخامسة أيام 28 إلى غاية 31 من الشهر الجاري بمدينة السعيدية. مضيفا أن المهرجان يسعى إلى “تنشيط الجوهرة الزرقاء والتعريف بالإنتاج المغربي والأجنبي في مجالات الإبداع السينمائي”. واشتكى بنيونس البحكاني في تصريحه للجريدة، من قلة الدعم المالي للمهرجانات السينمائية التي تقام بالمنطقة الشرقية. متسائلا عن سبب التمييز بين المناطق والجهات “مادام الكل يريد خدمة السينما وتسويق المنتوج الوطني”.

ووفق المنظمين، تتسم الأفلام الطويلة لهذه السنة بمشاركة عربية مهمة، سبق لها أن شاركت في مهرجان “كان” الدولي بفرنسا والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش والمهرجان الوطني بطنجة. وتتميز الدورة الخامسة لمهرجان السعيدية السينمائي، بتكريم الممثلة ثريا العلوي والممثل سعيد باي.