https://m.al3omk.com/453969.html

عز العرب: فيلمي عن تازمامارت حورب.. وفكرته خطرت في كنيسة (فيديو) في حوار مصور مع جريدة "العمق"

قال المخرج المغربي عز العرب المحرزي العلوي إن فيلمه الأخير “كيليكس – دوار البوم” حورب وتعرض لظلم في بدايته، وهو أمر إيجابي لأنه دفعه وطافم الفيلم للاجتهاد في توزيعه خارج المغرب وفي مهرجانات دولية مرموقة.

وعن هوية المحاربين للفيلم، قال المخرج المغربي “لا أستطيع أن يتم اتهام جهة معينة، وما يحز في نفسي هو أصدقاء المهنة، فالبعض يؤمن أنه لا بد من تكسير مجاذف الاخرين لأصير أنا في الطليعة وهذا خطأ كبير، لأن المبدع لا يحارب أحد، وظيفته هي الإبداع فقط.

وأوضح العلوي في حوار مع جريدة “العمق” أن تحضير الفيلم استغرق ما يزيد عن خمس سنوات ( من 2014 إلى 2019) وكتب فكرته في أحد الكنائس المعروفة بإيطاليا والذي اظطر أن يقضي فيها ساعات الليل، بعدما لم يجد غرفة شاغرة بالفندق الذي كان من المقرر أن يبيت فيه.

وبدأ عرض الفيلم الذي تم إنتاجه بدعم من مجلس حقوق الإنسان والقناة الأولى والمركز السينمائي المغربي في الرابع من شتنبر الجاري في القاعات السينمائية المتواجدة بعدد من المدن المغربية وذلك بعدما شارك في ثلاثين مهرجانا دوليا وحصل على سبعة عشر جائزة.

وعرض الفيلم لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة في دورته التاسعة عشر (2018)، وحظي فيه بإعجاب النقاد والوجوه الفنية المغربية والعربية والأجنبية الحاضرة بالمحفل السينمائي.

ويقارب المخرج المغربي في فيلمه الأخير “كيليكيس.. دوار البوم” معتقل تازمامرات الشهير في فترة ما بات يصطلح عليه بسنوات الرصاص، حيث عالج الفيلم الواقع اليومي لسجاني وحراس المعتقل بدل التركيز مباشرة على حكايات المعتقلين السياسيين.

وشارك في الفيلم عدد من الوجوه الفنية المعروفة من بينهم محمد الرزين وأمين الناجي وحسن باديدة وكمال كاظمي ونعيمة المشرقي وراوية وأسماء الساوري ومحمد بوصبع ومحمد الصوصي العلوي وكنزة فريدو وجمال لعبابسي ومحمد طوير الجنة وحميد نجاح وعبدو المسناوي.

يشار أن فيلم “كيليكس – دوار البوم” هو الفيلم الثاني لعز العرب العلوي بعد فيلم “أندرومان من لحم وفحم” في العام 2012، والذي حصل على جوائز عالمية وصنفه الكثيرون من النقاد من بين أفضل الأفلام المغربية.