مغربيات تميزن عبر التاريخ
https://m.al3omk.com/464606.html

مغربيات تميزن عبر التاريخ

تاريخ المملكة عرف بالمجد و التميز، وقد ابرزت الحقب التاريخية المرأة المغربية بالتفرد والتميز في مجالات عدة بكل ما اتيت، ولا يسعدني في العاشر من اكتوبر اليوم المرأة الوطني للمرأة المغربية الا التذكير بنسائم التاريخ من مجدها و تميزها و روعتها في كل المجالات عبر التاريخ،

فقد احتلت للمرأة المغربية المكانة العظيمة في المجتمع المغربي، والدورالهام في الحياة السياسية،والاقتصادية و الاجتماعية و الرياضية و العلمية و السلوكية ، حيث أشارت جل الدراسات التاريخية إلى تقلد النساء المغربيات أدوارا بارزة و هذه نبذة بسيطة من مجدهن وتاريخهم.

صاحبة أعظم وقف علمي:

فاطمة الفهرية و ام البنين حفيدة عقبة بن نافع ، اسست جامع القرويين أول معهد ديني وأكبر كلية عربية في بلاد المغرب الأقصى ويعتقد كثيرون أنه أصبح جامعة بداية من عام 877 ميلادي،توفيت حوالي العام 265 هجري/ 878 ميلادي.

اول قائدة سياسية:

السيدة الحرة:لم يعرف لها اسم اول قائدة وعاملة لمدينة تطوان، لقبت بأميرة القرصنة، أو أميرة الجهاد البحري، في القرن 16 الميلادي،
زوجة المؤسس والمحافظة على ملك الادارسة:

الاميرة: كنزة الأميرة الأوربية بحكمتها ورجاحة عقلها وحنكتها التي مكنتها من الحفاظ على كرسي الحكم لجنينها بعد مقتل زوجها المولى إدريس الأول، مؤسس أول دولة إسلامية بالغرب الإسلامي

اول ربانة طائرة :

ثريا الشاوي أول سيدة مغربية تقود طائرة. رحيلها مع الذكرى الأولى لاستقلال المغرب، فيه كثير من الإشارات لمن يهمه الأمر، خاصة وأن رحيلها في فاتح مارس 1956م.

اول مظلية في المغرب:

عائشة المكي أول امرأة عربية مسلمة مظلية في العالم العربي الإسلامي ، شاركت في المباراة الدولية للطيران سنة 1956م.
بطلة التزحلق على الجليد:

زهرة العلوي اليزيدي: أول بطلة مغربية في رياضة التزحلق على الجليد في تاريخ المغرب، وأول -وربما آخر- بطلة دخلت الرتبة الأولى، متقدمة على المشاركين الذكور سنة 1961م، و هي أول مدربة لرياضة ألعاب القوى، حصلت على شهادة التدريب من الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى سنة 1966م.

ربانة طائرة في زمننا:

مريم عدناني: تنضاف إلى قائمة النساء الريفيات الناجحات والمتألقات في مجال عملهن، ومزدادة في “دان هاغ” الهولندية سنة 1991م.
اول مغربية بوكالة الفضاء الامريكية:

مريم بوجيبار: أول امرأة تنجح في الوصول إلى وكالة الفضاء الأمريكية إلى جانب علماء من شتى أنحاء العالم، حيث التحقت بفريق مركز لندون بي جونسون التابع للوكالة بهيوستن في ولاية تكساس الأمريكية.

مقتحمة عالم النيازك:

حسناء الشناوي: أول امرأة عربية تنضم إلى الهيئة العالمية لتنمية النيازك.

حفيدة الوقف بالمغرب بصيغة النساء:

نجية نظير المزابية السطاتية: السيدة تبرعت بمليار و200 مليون سنتيم لتشييد مؤسسة تعليمية بجماعة أولاد فارس بمنطقة ابن أحمد نواحي سطات، تعمل كسيدة أعمال خارج المغرب 2019م.

على درب التميز سائرات :

مريم أمجون هي تلميذة مغربية من مواليد 1 ماي 2009، فازت في مسابقة تحدي القراءة موسم 2018م.

هن بنات المغرب الابيات، لا يهبن أي مجال، يقتحمن الصعب و الاصعب، ارادتهن قوية وطموحهن لا حدود له و هذه عينة والامثلة كثيرة في العالم لنساء مغربيات تميزن و تفردن في مجالاته و علومهن و تكوينهن، مفخرة للمغرب اينما حللن و ارتحلن، تميز بصيغة تاء التأنيث.
مغربية و افتخر، رحمة معتز:

* باحثة في الاجتهاد المعاصر و فقه الواقع و النوازل و مهتمة بقضايا التطرف و التكفير.