بنكيران: قيس رجل كبير وملتزم بقضايا أمته .. وتونس نموذج ديمقراطي

بنكيران: قيس رجل كبير وملتزم بقضايا أمته .. وتونس نموذج ديمقراطي

14 أكتوبر 2019 - 16:30

أشاد رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله ابن كيران، بالمرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية التونسية قيس سعيد، معتبرا أن "البعد العربي والإسلامي في خطاب الرئيس التونسي المنتخب كان واضحا منذ البداية، وإشارته إلى فلسطين تفيد أنه رجل ملتزم بقضايا أمته"، وفق تعبيره.

وقال الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية في حوار مع صحيفة "عربي 21" اللندنية: "هذا رجل من الحجم الكبير وسيعطي لتونس ألقا كبيرا وسيعطي صورة جديدة للرئيس التونسي الحداثي المتمسك أيضا بأصالته".

وأوضح ابن كيران أن نتائج الانتخابات الرئاسية في تونس تعد "انتصارا لإرادة الشعوب ونموذجا عمليا على قدرة العرب والمسلمين على اجتراح نموذجهم الديمقراطي، الذي لا يتعارض مع خصوصياتهم الثقافية والدينية".

ويرى ابن كيران أن "الشعب التونسي حكم حكما نهائيا على المرحلة الماضية وطواها وأكد أنه شعب حديث وعصري وراق ومتمسك بهويته العربية والإسلامية، لأنه اختار شخصا بهذه الخصوصيات وهذه الأسس الثقافية والدينية التي يتميز بها الشعب التونسي".

وأضاف: "لقد أثبت الشعب التونسي أنه يحب المتواضعين معه والصادقين القريبين منه، كان قيس سعيد رجلا متواضعا ولم تكن له حملة انتخابية كبيرة، بل أغلبها قام به متطوعون ولم يطرح مشاريع خيالية، هذا كله طمأنني على شعب تونس".

ونوه المتحدث بالشعب التونسي، قائلا إن "تونس اليوم في مقدمة الأمة العربية والإسلامية على مستوى الحريات والديمقراطية"، داعيا  التونسيين بمختلف اتجاهاتهم إلى التعاون مع الرئيس المنتخب قيس سعيد، وطالب الغرب بالتفاعل إيجابيا مع التجربة التونسية، التي وصفها بأنها "نموذجية".

وتابع قوله: "كل أملي أن كل الطيف السياسي التونسي يتعاون مع الرئيس قيس سعيد بالطريقة التي يكون فيها الرئيس والحكومة والبرلمان مجموعة منسجمة لخدمة البلاد".

ومضى قائلا: "الأهم من ذلك لنجاح هذه التجربة لكي يعرف العالم أننا لسنا مخيرين فقط بين جهات ترهب الشعوب وفئات ترهب المؤسسات، وإنما كذلك نملك نموذجا مكونا من طيف تونسي من الإسلاميين والوطنيين واليساريين ورئيس محترم، وأن اجتماعنا ممكن".

وشدد ابن كيران على أن "الغرب مدعو لملاحظة هذه التجربة التونسية والتفاعل معها إيجابيا، وأننا لسنا في حاجة لتدخل منهم وإنما فقط أن يحترموا تجربتنا وأنه يمكننا أن نكون شريكا حقيقيا لهم كذلك".

وخاطب ابن كيران من أسماهم بـ "المشوشين على العروبة والإسلام"، قائلا إن "التشويش قد يفيد لبعض الوقت لكنه في نهاية المطاف لا يمكنه أن يغير حقيقة الشعوب، التي تعرف أصولها".

وقال: "كانت والدتي رحمها الله تعلمني دوما أن الأغنام التي ترعى عندما تعود إلى مرابضها تعرف أمهاتها.. كذلك الشعوب تعرف أمها ولا يمكنها أن تغتر ببعض المرضعات"، على حد تعبيره.

وأظهرت تقديرات مؤسسات سبر الآراء لنتائج الانتخابات الرئاسية التي انتهت أمس الأحد، والنتائج الأولية غير الرسمية، فوز المرشح قيس سعيّد بنسبة تفوق الـ70 بالمائة، على المرشح نبيل القروي.

وكان قيس سعيد قد أعلن مساء أمس الأحد فوزه بالانتخابات الرئاسية، وجدد تعهده بالوفاء للشعب التونسي بترجمة حملته الانتخابية إلى مشاريع سياسية وتنموية، كما جدد التزامه بالوقوف إلى جانب القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

ومن المفترض أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 11 شهر

وانت يا رئيس التماسيح والعفاريت ملتزم بقضايا جهازك الهضمي.

غير معروف منذ 11 شهر

.ونعم الرجل

مقالات ذات صلة

الـPPS يسائل العثماني حول الوضع “المقلق” للقطاع الثقافي وسُبل إعادة الحياة فيه

بوادر صراع داخلي بـ”جرار الشمال”.. البام يجمد عضوية رئيس جماعة بسبب “تحركات انتخابية”

بلافريج يقترح على الحكومة الاقتراض من أغنياء المغرب للخروج من الأزمة

تابعنا على