بلقايد عن المراكن والوعود الانتخابية
https://m.al3omk.com/465599.html

بلقايد عن المراكن والوعود الانتخابية في حوار مع "العمق"

اعتبر رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش محمد العربي بلقايد، أن مستوى مداخيل مراكن السيارات والدراجات في مدينة مراكش، يمكن اعتباره “نموذجيا” بالمقارنة مع كبريات المدن المغربية، كما شدد أنه استطاع الوفاء بكل وعوده الانتخابية التي أوصلته إلى رئاسة المجلس الجماعي، وأن نسبة إنجاز برنامج عمله تجاوزت 64 في المائة قبل منتصف ولايته الجماعية.

وقال بلقايد في حوار مصور مع جريدة “العمق”، “نحن مطمئنون للطريقة التي نشتغل بها وللدينامية التي خلقناها في مدينة مراكش”، وأضاف “نسبة إنجازنا هي نفسها نسبة برنامج العمل ونحن نسير في تطبيق إنزال البرنامج الرسمي للجماعة للولاية الحالية، ونعمل على تقييم برنامج العمل سنويا”.

وأفاد بلقايد أنه في تقييم مستوى الإنجاز أمام أنظار أعضاء المجلس الجماعي خلال السنة الماضية، سجل تقرير الحصيلة أن المجلس وصل نسبة إنجاز تقدر بحوالي 64 في المائة من مجموع برنامج السنوات الست.

وأجاب العمدة في سؤال لجريدة “العمق” حول مدى وفائه بوعوده الانتخابية التي أعطاها للمواطنين إبان حملة سنة 2015، بقوله “وفيت وبإخلاص وبصدق وبدون مزايدة”.

مراكن “نموذجية”

جريدة “العمق” أثارت في حوارها عمدة مراكش شكاية سبق للجمعية المغربية لحماية المال العام رفعها إلى وزارة الداخلية، تتهم المجلس الجماعي بـ”هدر 5 ملايير سنتيم سنويا في فوضى مراكن السيارات والدراجات”، فكان جواب بلقايد “هذا كلام مجانب للصواب، ومع احتراماتي لهم هم لا يعرفون واقع المراكن لا في مراكش ولا في مدينة أخرى”.

واسترسل بلقايد في رده على الجمعية الحقوقية “يعطوني مدينة أخرى فيها تدبير المراكن أفضل من مراكش، هل الدارالبيضاء؟ الرباط؟ طنجة؟ فاس؟”.

وأضاف “الطريقة التي ندبر بها المراكن هي نفسها، بل في مراكش كانت عندنا شركة تدبر جزء من المراكن بطريقة معينة، ووقع فيها مشكل قانوني وتوقفت بكل وضوح وشفافية”، وتابع “وحتى لما كانت أفيلمار تدبر جزءا من المراكن لم نكن نصل حتى مجموع المداخيل التي نحققها الآن”.

وأبرز العمدة أن مدينة مراكش تعد “نموذجية” من حيث مداخل المراكن، وقال “وأحيل أصحاب الشكاية إلى مقارنة مداخيل مراكش في المراكن وما تحققه الدارالبيضاء على كبيرها، وكذا الرباط، وطنجة التي ربما لم تكن في السابق تدخل أي شيء من المراكن”.

وأردف بلقايد “من حيث المنتوج المالي للمراكن مراكش مدينة نموذجية، ومن حيث التدبير مازالنا نحتاج إلى تطويره والتفكير فيه”.

أما بخصوص المركن النموذجي المتعدد الطوابق بالمدينة العتيقة، أفاد عمدة مراكش أن المشروع اصطدم بمشاكل في الوعاء العقاري، اضطر معه المجلس إلى إصدار عدة مقررات من أجل حل مشكل الوعاء العقاري، حتى اختزال المشروع المتواجد بعرصة المعاش في 7 آلاف متر، وأفاد أن ودفتر التحملات أصبح جاهزا وأن الصفقة أطلقت غيره أنه لم يتقدم لها أحد بعد.