مدخل لفهم الريع الإيديولوجي
https://m.al3omk.com/471934.html

مدخل لفهم الريع الإيديولوجي

الريع الإيديولوجي هو الآخر صار مفهوما سياسيا مروجا تحت يافطة المحاصصة الحزبوية الضيقة.

يكفي أن تكون في الصف الاغلبي دون منطق ايديولوجي أو تفكير واع بالظرفية السياسية والاجتماعية التي تمر منها البلاد،حتى تحصل على قطعتك من كعكة التسويم والمناوشة.

الريع الإيديولوجي والديني ضريبة مأسورة بردة ديمقراطيةحافية القدمين، إلا من إسار يعقد مخها من التفكير والمحاججة. . كانت هناك مفاهيم تقليدية تشكل فيها نظرية الإيديولوجيا قاعدة أساسية ضمن وظائف قال عنها بول ريكور إنها تنتج صورة معكوسة عن الواقع الاجتماعي، بمعنى أن تقوم بعملية تشويه وتقويض.

كما أنها تعمد الى تبرير الأوضاع القائمة، عن طريق التدليس وإخفاء الحقيقة. ثم إدماج الأفراد في هوية الجماعة، بما يحقق مساحة من داخل الهوية الجماعية، بحيث يتم تكوين بنية رمزية للذاكرة الجماعية دون الحاجة إلى تأطيرها.

أما اليوم فإن للايديولوجيا أسواقا وغنائم وقطعانا من أبناء آوى ودوغمائيو الحروب القيمية ..

لن يكون بوسعك تحليل الخطاب الإيديولوجي اليوم ما دمت لا تتوفر على أجهزة مفاهيمية صلبة في التفكيك والمراوغة وآليات الادلوجة السياسية.

واذا استعرت مفاهيم نقدانية ذات أبعاد فكرية وسياسية فإنك ولا بد ستتماهى وحجم الذهول الذي يصيبك وانت تقفز فوق حاجز النظرية العربية الخاصة باستبلاد العباد وتحويل عقولهم إلى مطبات أيديولوجية مجردة من أحاسيس وتوقعات العقل .

وهو الأمر الذي يستدعي إعادة التأسيس لعلم المجتمع كما سماه العروي في كتابه ” نقد المفاهيم “، من خلال استنباته في حقل الثقافة العربية ومحاولة إعمال وتشغيل مفهومي المقارنة والتأويل.

إن ما يستدعي هذا التشابك غير المنسجم مع الفعل الإيديولوجي ورديفه الديني التغييب القسري لقيم التسامح والارتقاء بالممارسة السياسية.

فالايديولوجيا الدينية تقصر عن الجدل السياسي العقلاني، وتحتمي بالتقديس النصي الظاهري كحقيقة مطلقة. بينما الأيديولوجيا الأرضية قابلة للنقد والدحض والتغيير والمواجهة .

ولهذا كانت الأيديولوجيا ولا تزال مادة مسلعة، محشورة في قالب ديماغوجي مقنع، تخفي خلفها صنائع من التناقض والاستهواء .

ولا تخرج من ربقة الريع، كما لو أنها خلقت لتفرض أحكامها على القابليات المجتمعية المتواطئة. تلك المجتمعات التي تقرضها الأفكار وحرائق المعتقدات، ثم تصنع منها أدوات لحلق رؤوس الأتباع وتسويغهم بالبطلان والترويض، حتى يصيروا جزءا من قائمة المرددين الببغاويين، الذين يحيقون بالهوى التلبسي والغرام الكفيف المسوق.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي هيئة تحرير جريدة العمق المغربي وإنما تعبّر عن رأي صاحبها.