مؤتمر “تريبل أ” .. توقيع اتفاقيات لتكييف الفلاحة الإفريقية مع المناخ (فيديو)
https://m.al3omk.com/472092.html

مؤتمر “تريبل أ” .. توقيع اتفاقيات لتكييف الفلاحة الإفريقية مع المناخ (فيديو) بمدينة بنجرير

وقعت اليوم الثلاثاء بمدينة ابن جرير، عدة اتفاقيات تعاون بين مؤسسة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية، المعروفة اختصارا بـ”تريبل أ” أو “AAA”، التي يرأسها عزيز أخنوش، وعدد من الشركاء العاملين في قطاع الفلاحة والتغذية، في إطار فلاحة إفريقية ذكية-مناخيا.

وقد تم توقيع اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة من أجل بلورة خطط للاستثمار الفلاحي، قادرة على التكيف مع التغير المناخي في إفريقيا، ودعم مؤهلات قدرات صناع القرار الأفارقة، على الصعيدين المركزي والمحلي، لتحديد وتطوير وتنفيذ استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ.

وستمكن هذه الاتفاقية وفق ورقة المؤتمر من “تطوير أدوات للفلاحين للولوج للفلاحة الرقمية الذكية مناخيا، وجمع البيانات، وتحليلها وتدبيرها، لدعم اتخاذ القرار، كما ستطور آليات للتمويل، مثل برامج التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، إضافة إلى عقد دورات تكوينية حول الفلاحة الذكية- مناخيا والحصول على التمويل الأخضر، لصالح الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين”.

أما الاتفاقية الثانية، حسب ذات الورقة، فقد تم توقيعها مع البنك الإفريقي للتنمية، وذلك لتحسين الإنتاجية والتكيف مع تغير المناخ والرفع من القدرة على مواجهة تغير المناخ”.

ويهم هذا الاتفاق “تعبئة الموارد، والمساعدة التقنية، وتطوير المشاريع وتقوية المؤهلات، فضلاً عن الدعم المقدم من مؤسسة مبادرة AAA لتطوير خطط الاستثمار في الفلاحة الذكية- مناخيا ودعم القدرات في البلدان الإفريقية خلال الفترة 2020-2025”.

كما وقعت مؤسسة “تريبل أ” اتفاقية مع التحالف من أجل ثورة خضراء في إفريقيا “AGRA”، بهدف تقديم المساعدة اللازمة للبلدان الأفريقية لتنفيذ مساهماتها المحددة وطنيا، وخططها لتكييف الفلاحة مع تغير المناخ، وضمان الأمن الغذائي ورفع دخل الفلاحين الصغار بإفريقيا.

الفلاح الصغير

وفي المجال العلمي، تم توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، والمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح (CIMMYT)، والمعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA)، تروم تطوير برنامج بحثي يجنب صغار الفلاحين من آثار تغير المناخ.

ويهدف هذا البرنامج حسب ذات الورقة إلى تجميع المعارف حول خصوبة التربة من أجل الإدارة المستدامة للأراضي في إفريقيا. وسيتم استخدام نتائج هذا المشروع لصياغة أفضل التوصيات في استخدام الأسمدة للفلاحين الأفارقة، كما سيسمح هذا البرنامج أيضا باختبار وتسويق الزراعة المحافظة على الموارد في القارة.

يشار إلى أن الاتفاقيات جرى توقيعها على هامش المؤتمر الوزاري السنوي الثاني للمبادرة الإفريقية للتكيف مع تغير المناخ “مبادرة تريبل أ”، المقام يومي 4 و5 نونبر الجاري، وقد عرف مشاركة أزيد من 20 وزيرا لـ 28 دولة، وبمشاركة عدد من الباحثين.