رباح: التبعية الطاقية للمغرب ناهزت 91.7% بكلفة 82.2 مليار درهم
https://m.al3omk.com/472624.html

رباح: التبعية الطاقية للمغرب ناهزت 91.7% بكلفة 82.2 مليار درهم وزير الطاقة والمعادن والبيئة

إكرام كراشي – صحافية متدربة

كشف وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح، عن بلوغ التبعية الطاقية للمغرب 91.7% بكلفة قدرها 82.2 مليار درهم، وذلك خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة برسم السنة المالية 2020، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب يوم الاثنين 04 نونبر2019.

وأوضح الرباح أن حجم طلب الموارد البترولية فاق 11 مليون طن، وأن الدعم المباشر لغاز البوطان أصبح يناهز 11.73 مليار درهم، كما أضاف أن حجم الاستهلاك الوطني للغاز الطبيعي فاق 1 مليار متر مكعب وأن الحصة في الباقة الطاقية أضحت تناهز 5.5% .

وأفاد المسؤول الحكومي فيما يخص التقنيات النووية، أنه تم وضع 3 مشاريع مراسيم تطبيقية قيد المناقشة في إطار المجلس الوطني للطاقة النووية، فيما لا تزال 4 مشاريع مراسيم تطبيقية قيد الدراسة، كما تم إبرام اتفاقية إطار للشراكة بين وزارته والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، وكذا مواكبة وزارته للتطور الذي يعرفه الطب النووي بالمغرب.

كما كشف الوزير عن تطلعات وزارته لسنة 2020 والكامنة في مواصلة تعزيز التعاون التقني بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذا التعاون الجهوي من خلال برامج التكوين والخبرة في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية المقدمة لفائدة الدول الإفريقية، ومواصلة تنفيذ مشاريع تطوير وإنتاج المواد الصيدلانية المشبعة.