رغم مطالبة الفرق البرلمانية.. رفض فرض الضريبة على البيسكويت والبسكوي

12 نوفمبر 2019 - 17:20

تم رفض فرض الضريبة الداخلية على الاستهلاك على البيسكوي والبيسكوت والمنتجات المماثلة والبريتزي، وذلك خلال تصويت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2020، اليوم الثلاثاء.

وبررت الفرق النيابية تقديم هذا التعديل بكون البيسكوي والبيسكوت والمنتجات المماثلة والبريتزي، موادا تتضمن نسبا عالية من السكر، موضحة أن هذا الأخير يؤدي إلى انتشار أمراض السمنة ومضاعفاتها، ومنها داء السكري والقلب والشرايين وغيرها.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون أن تضريب المواد السكرية يجب أن يكون بشكل متدرج يراعي الحفاظ على الصناعات الغذائية، منبها إلى وجود مفارقة تتعلق بدعم الدولة المباشر المغاربة لاستهلاك السكر مباشرة.

واقترح المسؤول الحكومي إحداث لجنة حول الموضوع بحضور المعنين بالأمر قصد ضمان عدم الإضرار بالصناعة الغذائية، موضحا أن هناك أفكارا لإصلاح السكر من خلال إصلاح صندوق المقاصة.

وكان برلمانيون قد انتقدوا إعفاء مواد أولية تستعمل في البيسكوي والبيسكوت والمنتجات المماثلة والبريتزي من رسوم جمركية، متسائلين عن المستفيد الحقيقي من إعفاء تلك المواد خصوصا بعد الحديث عن وجود أصحاب مصالح تضغط بإتجاه تلك الإعفاءات والامتيازات الضريبية.

app

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أرباب المخابز بمراكش يشتكون من “المحلات العشوائية” ويقترحون حلولا اجتماعية

بنك المغرب: سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو في أسبوع

في لقاء بالعثماني.. نقابة مخاريق تتشبث بالزيادة في الأجور وتمديد دعم الأجراء

anapec-agence

أكثر من 6 ملايين شخص طرقوا باب الـANAPEC في 2019 للبحث عن الشغل

كورونا تؤثر على مبيعات سوق السيارات الجديدة بالمغرب.. و”رونو” تحقق أداء استثنائيا

تابعنا على