بمشاركة مغاربة وأجانب.. ملتقى دولي يعرض تحديات صناعة اللقاحات
https://m.al3omk.com/474599.html

بمشاركة مغاربة وأجانب.. ملتقى دولي يعرض تحديات صناعة اللقاحات

اشتغل الملتقى الدولي لصناعة اللقاحات، المنظم في مدينة بوزنيقة، على عرض التحديات التي تواجه البلدان الساعية إلى تطوير قطاع اللقاحات بالمغرب والقارة الإفريقية والشرق الأوسط.

وأكدت مسؤولة بقطاع اللقاحات في أوروبا وإفريقيا والشرق الوسط أنيسة بومليك، في تصريح لجريدة “العمق”، أن هناك طموحا في إفريقيا والشرق الوسط والمغرب لتطوير الصناعة الصيدلية المحلية وخاصة صناعة الأدوية البيولوجية اللقاحات.

وأوضحت بومليك أن هذا الطموح يواجه عدة تحديات يطمح الملتقى إلى الحديث عنها، ومنها التمويل، الخبرة في الصناعة الصيدلية وخاصة الأدوية البيولوجية اللقاحات، والاشتراكات.

وأضافت أن من تلك التحديات النقل التكنولوجي، والتعليم، مشددة على أن هذه مجمل الظروف المهمة لتطوير القطاع، موضحة أن الملتقى سيتحدث عن الوسائل الكفيلة بتطوير الصناعة المحلية والأدوية البيولوجية واللقاحات.

من جانبها، أوضحت الدكتورة نرجس الحجامي، في تصريح لجريدة “العمق” أن الهدف من تنظيم هذا الملتقى هو تشجيع الصناعات الدوائية واللقاحات في المغرب والقارة الإفريقية، موضحة أنه يمكن صناعة اللقاحات عبر الموارد الموجودة بالمغرب والقارة.

وأفادت الدكتورة الحجامي أن مجموعة من المؤسسات ساعدت على تنظيم الملتقى الدولي لصناعة اللقاحات، منها كلية الصيدلية بالرباط، ومؤسسة “مصير”، علاوة على مؤسسات في إفريقيا والبلدان الأخرى.