إغلاق للمنافذ وتعقيم يومي.. هذه خطة تيزنيت للمحافظة على "زيرو كورونا" (صور)

21 أبريل 2020 - 11:40

دخلت السلطات الإقليمية والمنتخبة بمدينة تيزنيت، منذ بداية هذا الأسبوع، مرحلتها النهائية لمحاصرة وباء “كورونا” وجعل الإقليم استثناءً على الصعيد الوطني، بحيث لم تسجل لحد الساعة به أية حالة، بالرغم من خضوع 12 حالة للتحاليل، كانت كلها سلبية، وآخرها لرجل من منطقة إداوسملال يبلغ من العمر 41 سنة.

تعقيم 24/24

وتبدأ رحلة مسؤولي المدينة مع تحقيق التحدي، منذ الساعات الأولى من كل يوم، عبر حملة تعقيم واسعة، تسهر عليها الجماعة الترابية، تشمل تطهير مقر جماعة و باشوية تيزنيت، والملحقات الإدارية الأربع، و المكاتب الفرعية للحالة المدنية، وتطهير المخيم الجماعي، وسوق 20 غشت، وسوق ودادية الموظفين.

كما تشمل عملية التطهير، مقر إدارة الموارد البشرية لجماعة تيزنيت، وسيارات الأجرة الصغيرة، والمراكز المخصصة لإيواء الأشخاص بدون مأوى، ومراكز البريد، ومستشفيات المرس و الشفشاوني و حمان الفطواكي، وبعض المقرات التابعة للأمن الوطني.

إغلاق الأحياء والمنافذ

اتخدت السلطات الإقليمية، قرار إغلاق جميع المنافذ المؤدية للمدينة، باستئناء الطريق الوطنية رقم 1، والطرق الجهوية والإقليمية، وشمل القرار كذلك الأحياء والتجمعات السكنية، حيث تم منع التنقل بينها لغرض التبضع، وأصبح لزاما على الساكنة، اقتناء ماتحتاجه من الدكاكين القريبة منها، وهو إجراء سيحد من التنقل، وتقليص فرضيات نقل الفيروس.

وأفاد مصدرنا من المدينة، بأن سلطات تيزنيت، اتخدت إجراءات جديدة من أجل الالتزام، أكثر لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية، وقررت إغلاق أبواب المدينة العتيقة في وجه الغير قاطنين بها، ومنع التنقل والتبضع من حي آخر، والالتزام والتقيد باقتناء الضروريات بأقرب محل تجاري أو بائع الخضر القريب من السكن، كما تم إغلاق الطرق الثانوية المؤدية إلى المدينة، وأهمها طريق حي الدوتركا.

الإجراء شمل كذلك، جميع الطرق الثانوية والإقليمية، التي تربط إقليم تيزنيت بالأقاليم المجاورة، فبجماعة أربعاء أيت احمد، تم إغلاق المنافذ المؤدية نحو اقليم شتوكة أيت بها، وبالجماعة الترابية اكلو، تم إغلاق منفذ طرقي، يربط الشمال المغربي بالجنوب، عبر جماعة ماسة.

مساعدات بلا حدود

عملت السلطات الإقليمية، والجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني، على تنظيم حملات مساعدة، لفائدة الأسر المعوزة، والتي كان آخرها تقديم المساعدات الغذائية، صبيحة اليوم الاثنين، على ما يزيد عن 2000 اسرة بالمحيط الحيوي للاركان بجماعة سيدي بوعبدللي، بونعمان، اربعاء الساحل واحد الركادة بدائرة تيزنيت ، مقدمة من طرف إحدى الشركات المواطنة.

الحملات شملت كذلك، الأفارقة من جنوب الصحراء، والمقيمين بالمدينة، وفي هذا الصدد، تم توزيع مساعدات إنسانية عليهم، من طرف إحدى الجمعيات المواطنة، وهي عبارة عن مواد غذائية، ومواد التنظيف.

ساعة للزيارة

في إطار الإجراءات الوقائية لمواجهة كوفبيد 19، قامت مصالح المندوبية الإقليمية للصحة تيزنيت، بتقليص أوقات الزيارات بالمركز الإستشفائي الحسن الأول، إلى زيارة واحدة في اليوم، محددة بين الساعة الرابعة بعد الزوال، إلى حدود الساعة الخامسة مساءا.

كما اتخدت المصالح الطبية، قرارات من شأنها تقليل توافد الساكنة على المؤسسة الاستشفائية الحسن الأول، والتي تم تهيئتها لاستقابال حالات كوفيد 19،  كتحديد زائر واحد لكل مريض، ومنع الزيارة على الأطفال، ومنع الزيارة لغير المرضى، مع مراعاة شروط الزيارة وحالة المرضى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أزيد من 66 ألف مترشح يجتازون امتحان الباك بجهة الرباط اليوم الأول من المحطة الثانية

تنسيق نقابي ينتقد تعاطي وزارة أمزازي مع ملف التفتيش ويستنكر “التماطل”

بعد خلوه من كورونا لشهرين.. الفيروس يتسلل إلى إقليم خنيفرة من جديد

جمعية نسائية: الحجر الصحي عرى فوارق صارخة سببّت هشاشة مزدوجة للنساء

انتحار شاب رمى نفسه من الطابق الـ4 بمستشفى الحسن الثاني بفاس

تابعنا على