خبير يتوقع انتشار كورونا بعد رفع الحجر الصحي وحدوث موجات أخرى

13 مايو 2020 - 22:38

قال محمد أمين برحو، طبيب في علم الأوبئة و أستاذ التعليم العالي في علم الأوبئة السريرية إن فيروس كورونا كوفيد 19 سيواصل انتشاره مع وقف الحجر الصحي بمستويات مختلفة حسب الجهات، مشيرا إلى أن رفعه يحتم علينا الحفاظ على معدل منخفض لانتشار العدوى و الحد من ظهور الإصابات الجديدة والبؤر الأسرية الجديدة، إلى جانب تجنب الانتشار الاجتماعي بالجهات التي تتواجد فيها حالات متفرقة أو أسر صغيرة، وتجنب إعادة إدخال الفيروس بالجهات التي لا يتواجد فيها الفيروس من خلال مراقبة التنقل بين الجهات المختلفة.

وبغية تحقيق هذه الأهداف، شدد الخبير المغربي في تصريح له لوكالة المغرب العربي، على ضرورة على ضرورة بناء استراتيجية تعتمد على تحديد الحالات المحتملة التي تسمح بالتشخيص المبكر و”اعتماد تدابير آلية وممنهجة للحد من مخاطر انتقال العدوى، ولا سيما ارتداء الكمامات والحفاظ على قواعد النظافة والتباعد الاجتماعي”.

وعن إمكانية حدوث موجات أخرى من الوباء، أشار برحو إلى أن “خطر حدوث ذلك أمر وارد”. وأردف أنه بالنظر إلى سرعة انتقال الفيروس ووجود حالات لا تظهر عليها أعراض، فإن عدم الامتثال للتدابير الاحترازية قد تسبب ظهور موجات أخرى، لافتا أن “رفع الحجر الصحي لا يعني الرفع التام والعشوائي للتدابير والمراقبة التي يتم اعتمادها حتى الآن”.

وفي نفس السياق، كان مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، قد أعلن اليوم الأربعاء، أنه تم تسجيل 94 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية لترتفع بذلك الحصيلة إلى 6512.

وأوضح اليوبي، أن الحالات الجديدة المكتشفة سجلت أغلبها بجهة الدار البيضاء سطات، مضيفا أن 7 جهات لم تسجل أية حالة إصابة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل

الـ ANAPEC تُنشئ وكالة جامعية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

ارتفاع إصابات كورونا في صفوف الأطر الطبية والتمريضية بفاس إلى 123 حالة

أجيال إعلامية: سعيد زدوق .. أشهر المعلقين الرياضيين في تاريخ الإعلام المغربي

“كوكوط مات” .. آثار جائحة كورونا تصل إلى “الكوتشي” بالمدينة الحمراء (صور)

مسؤول لبناني: المستشفى الميداني المغربي من شأنه تعويض ما خسره القطاع الصحي ببلدنا

تابعنا على