ذاكرة رياضية: "مارادونا الصحراء" بصير .. ثاني هدافي "الأسود" الذي أرعب الحراس

16 مايو 2020 - 20:00

عندما نغوص بحثا في التاريخ، تتفجر أنهار الذكريات والأحداث وتلوح في الأفق عبر ومشاهد ولحظات، لطالما طبعت مرحلة من مراحل الزمن، في عالم الرياضة المغربية، للذكريات طعم أخر، أحداث ومجريات ظلت ملتصقة بالذاكرة، في شهر رمضان تحاول “العمق الرياضي” من خلال سلسلة “ذاكرة رياضية”، النبش في أغوار تاريخ الرياضة المغربية والعالمية، تفوح بنسائم الفرجة و المتعة.

يعتبر صلاح الدين بصير “مارادونا الصحراء” من أفضل المهاجمين الذي مروا في تاريخ الكرة المغربية عامة وفريق الرجاء الرياضي خاصة.

ولد الهداف صلاح الدين بصير، في 5 شتنبر 1972 بالدار البيضاء، تعلم ابجديات كرة القدم في أزقة حي درب غلف، قبل التحاقه بنادي “رجاء الشعب”، حيث تدرج في فئات النادي، قبل إجراء أول مباراة رفقة الفريق الأول سنة 1990.

وكان يتميز بصير بمهارة عالية وسرعة فائقة، إضافة إلى حسه التهديفي الكبير، حيث بصم اسمه في سجل أبرز لاعبي النادي الأخضر، بعدما خاض 160 مباراة وسجل 147 هدف، خلال ست مواسم.

و عرج المهاجم الخطير سنة 1996 إلى نادي الهلال السعودي، لعب معه 24 مباراة ومسجلا 14 هدفا، حقق من خلالها بطولتي كأس الكؤوس الآسيوية وكأس السوبر الآسيوي. قبل أن تخطفه عيون نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني ستة 1997، ويوقع لمدة 4 سنوات، شارك آنذاك في 21 مباراة وسجل فيها 5 أهداف، حيث توج بلقب الدوري الاسباني سنة 2000.

وانتقل نجم المنتخب المغربي بعد ذلك إلى نادي ليل الفرنسي سنة 2001، الذي خاض معه 33 مباراة سجل هدفان فقط، وبسبب كثرة الإصابات رحل عن الفريق، وانضم إلى نادي باوك سالونيكا اليوناني سنة 2002، حيث لعب معه 12 مباراة وسجل هدفا وحيدا، ويعتزل بعدها سنة 2003.

ونقش صلاح الدين بصير إسمه من ذهب رفقة أسود الأطلس، على مدار 10 سنوات، حيث قاده إلى كأس العالم 1998 بفرنسا، و شارك في المباريات الثلاث بدور المجموعات من المونديال، وتمكن من تسجيل ثنائية في اللقاء الأخير أمام اسكلندا، ويعتبر ثاني هداف تاريخي بالمنتخب الوطني بعد أحمد فرس، برصيد 27 هدفا من أصل 59 مباراة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مدير الأكاديمية الجهوية سوس ماسة

في درجة حرارة قاربت الـ40.. العلميون يستأنفون امتحانات الباك بسوس (فيديو)

ندوة الصحفية لوزارة الصحة

المغرب: تسجيل 393 إصابة جديدة بـ”كورونا” و396 حالة شفاء

وفاة شخص كان موضوعا رهن الحراسة النظرية .. وأمن البيضاء يكشف التفاصيل

بعد بروز بؤر وبائية .. حمد الله: لك الله يا آسفي ومعامل التصبير تستغل العاملات كالعبيد

بعد عودته من هولندا .. الدولي المغربي نورالدين أمرابط يصاب بـ”كورونا”

تابعنا على