شارك فيه 38 باحثا.. إصدار جماعي يناقش تدابير مواجهة وباء كورونا

شارك فيه 38 باحثا.. إصدار جماعي يناقش تدابير مواجهة وباء كورونا

21 مايو 2020 - 15:03

أصدر كل من الأستاذين أمين السعيد ومحمد رضا مقتدر مؤلفا جماعيا حول "نظام التدابير الاستثنائية في مواجهة وباء كورونا .. رؤى متقاطعة"، شارك فيه 38 باحث من مشارب أكاديمية ومهنية وسياسية مختلفة.

واعتبر أصحاب الكتاب في بلاغ صحفي لهم، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، أن هذا المؤلف الجماعي "عمل توثيقي هام، يحمل بين دفتيه مقالات وأبحاث متنوعة المضمون، ومختلفة المقاربات، ومتعددة المرجعيات، منها القانونية والدستورية الصرفة، والسياسية والاقتصادية، ثم الفلسفية والاجتماعية ومن الفكر الإنساني في شموليته".

ووصف ذات البلاغ هذا الكتاب بـ"الوثيقة المرجعية هامة لمرحلة الوباء في المغرب، نتيجة جهد فكري لنخبة من المفكرين والأساتذة والباحثين، سعوا بمقارباتهم لتوثيق تداعيات الأزمة، ورسم بعض سبل الخروج منها اقتصاديا وقانونيا واجتماعيا".

وأشار المصدر إلى أن هذا الكتاب "يركز على المقاربات الاقتصادية والاجتماعية ومختلف القرارات الاستباقية التي اتخذتها بلادنا وهي تواجه هذا الوباء، والذي سيحفظ كذلك ذاكرة شعب عظيم أظهر كل معادن الإنسانية الرفيعة، وانخرط بسلاسة في رسم ملاحم قيم التضامن والتآزر والتعاون بين مختلف أطيافه وهو يواجه تداعيات هذا الوباء".

كما يتيح الكتاب، وفق المصدر ذاته، "فرصة للتفكير الفوري في مقاربة التداعيات الأولية للفيروس على واقعنا"، مشيرا إلى أهمية "التوجه إلى التفكير الجماعي الهادئ في رسم معالم اقتصاد ما بعد كورونا، وفي كيفية الحفاظ على مقدراتنا وثرواتنا وحمايتها من الاندثار، وفي كيفية الخروج من تداعيات الوباء الذي لا وصفة جاهزة سابقة في التاريخ يمكن الاستفادة من إيجابياتها.

وفي ما يلي المقالات والأبحاث التي يضمها الكتاب:

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published.

مقالات ذات صلة

بسبب كورونا .. السلطات تغلق مقر جماعة الفقيه بن صالح

“سهام للتأمين” تطلق عرضا جديدا لمواكبة المقاولين الصغار

الوزير اعمارة في اجتماع عن بعد

خمس نقابات تستنكر منعها من حضور اجتماع مع الوزير اعمارة

تابعنا على