خبير للعمق: اللقاحات السريعة "وهم".. وهذه نصيحتي للمغاربة بعد رفع الحجر

24 مايو 2020 - 16:00

قال الخبير المغربي مروان بوخريص إن فكرة إنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد بشكل سريع “وهم.. ووفق المعايير العلمية المتعارف عليها، فهي غير قابلة للتنفيذ”.

وأوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن “ترويج بعض الدول لاقترابها من إنتاج لقاحات في أقرب وقت غير منطقية، وربما تحركها بعض الغايات السياسية، إلا أن الباحثين في كل دول العالم يدركون أنه مازال الوقت مبكرا للحديث عن لقاح ناجع لفيروس كورونا كوفيد 19، خاصة أن خصائصه المميزة مازالت غير واضحة”.

وشدد الباحث المغربي في علم الأوبئة بكندا على ضرورة “حذر” المغاربة بعد رفع الحجر الصحي، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري، و”الذي أثبتت دراسات أولية في انجلترا وأستراليا على أنه يضاعف خطر الوفاة”.

وقال بوخريص “حتى لو بدأت الحياة تعود لطبيعتها تدريجيا، إلا أن الحذر واجب في بلد كالمغرب، بمنظمومة صحية متواضعة، مما يفرض التزاما صارما بالتدابير والإجراءات التي تنص عليها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وأبرزها ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي والنظافة”.

ونوه الباحث بقرار المغرب رفع أعداد الاختبارات اليومية المنجزة لتصل ل 10 الاف اختبار في اليوم “تطويق الفيروس بالاختبارات يعد الطريقة المثالية حاليا للحد من انتشاره.. والسلطات الصحية في المغرب أتبتث أنها درست تجارب دولية سابقة، لأن أغلب قراراتها كانت في المستوى”.

واعتبر المتحدث ذاته أن عودة الحياة إلى طبيعتها في المغرب “خيار لا بديل عنه.. إلا أن عزل المدن سيقلل الخسائر وسيضمن خلو بعضها من الفيروس وبالتالي تركيز جهود الأطقم الصحية في منطقة محددة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ي محمد منذ شهر

وكيف يمكن لعجلة الإقتصاد ان تتحرك بالوتيرة التي كانت عليها من قبل. الموظفون والاجراء عالقين بالمدن ولا يمكنهم الالتحاق بمقرات عملهم؟؟؟؟؟

مقالات ذات صلة

“إيمان” تحكي للعمق القصة الكاملة لـ”ميلاد طفلة جميلة” على متن قطار “أطلس”

بحث يرصد تنامي العنف الاقتصادي وتزايد الأعباء على النساء خلال الحجر

تزوجت في عمر 15 وانقطعت عن الدراسة.. شابة مغربية تتحدى كل شيء وتحقق أحلامها (فيديو)

طبيب أطفال يكشف تأثير تمديد الحجر على الصغار المغاربة وهذه رساته للآباء (فيديو)

الطبيب حواصلي: بعد شهر من الصيام.. هذه نصائحي للمغاربة في عيد الفطر (فيديو)

تابعنا على