درك زاكورة يعتقل ثمانينيا بعد صراع مع عون سلطة .. وهيئة حقوقية تدين

01 يوليو 2020 - 19:28

مَثُل مواطن يبلغ من العمر 80 سنة، أمس الثلاثاء، أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بزاكورة، بعد شكاية تقدم بها ضد عون سلطة برتبة “شيخ” يتهمه فيها بالاعتداء عليه بالضرب، حيث تقرر متابعته في حالة سراح، رفقة شخص آخر.

وتعود تفاصيل هذه الواقعة، بحسب ما أكده مصدر حقوقي لجريدة “العمق”، إلى الأحد الماضي، حيث قصد شيخ مشيخة “الكلوع” بجماعة البليدة إقليم زاكورة، رفقة عون سلطة آخر، منزل الرجل المسن لحمله على العدول عن بناء كوخ من القصب قرب منزله.

وأضاف المصدر ذاته، أن المسن أخبر عوني السلطة بأنه لا يبني منزلا حتى يتدخلا لمنعه، قبل أن يدخل معهما في شنآن، مضيفا أن ما زاد من حدة التوتر ارتفاع صوت الرجل المسن أثناء كلامه لأنه يعاني من صمم جزئي نظرا لاشتغاله سنوات طويلة في منجم البليدة الشيء الذي أثر على حاسة سمعه ما جعله يتعود على الكلام بصوت جد مرتفع.

وزاد مصدر الجريدة، أن “أحد السكان تدخل لإصلاح ذات البين بينهما دون أن يفلح في فض هذا الشنآن الذي أثار انتباه بعض السكان، وحين تدخلت زوجة ابنه لمحاولة تهدئة الوضع، ترجل شيخ المشيخة من سيارته وتوجه مباشرة إلى المرأة بكلام جارح وأرغد وأزبد بل قام بضربها ودفعها حتى طرحها أرضا، مع العلم بأنها امرأة حامل”.

وأوضح، أن شيخ مشيخة الكلوع، بعدما أحس بخطورة الوضع وفداحة فعله تظاهر بأن الرجل المسن قد ضربه وأصيب على مستوى الأنف، حيث سيتصل المقدم الذي كان برفقته بالقائد ويبلغه هاتفيا بالحرف بأن (واحد الهبيل ضرب الشيخ)، بعد ذلك امتطى الشيخ سيارته رفقة عون السلطة (المقدم) تاركا وراءه المرأة الحامل ممددة على الأرض.

المصدر الحقوقي والمتابع لحيثيات هذه القضية، أشار إلى أن الشيخ المذكور حصل على شهادة طبية مدة العجز فيها 27 يوما، في حين تم نقل المرأة الحامل بدورها إلى المستشفى فاقدة للوعي وفي حالة صحية جد مزرية، حيث مكثت في المستشفى لمدة 24 ساعة تحت المراقبة الطبية، حيث سلمت لها شهادة طبية مدة عجزها 37 يوم.

وتبعا لذلك، يضيف المصدر، تم اعتقال المسن تم اعتقال الرجل المسن ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، دون أن يتم محاسبة شيخ مشيخة الكلوع، رغم أن هناك شهودا على كل الوقائع المذكورة.

إلى ذلك، قال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة، إنه يتابع تطورات ملف هذه القضية عن كثب، بعد تلقيه شكاية وطلب مؤازرة من المرأة المعتدى عليها، معبرا عن إدانته لهذه السلوكات، مطالبا الجهاز القضائي بتحريك مسطرة المتابعة في حق الجاني شيخ مشيخة الكلوع.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

نشطاء يعددون مشاكل أوصلت منطقة “واويزغت” بأزيلال إلى “الحضيض”

أعمدة كهربائية تهدد أرواح مواطنين بإقليم أزيلال

رأس إيجيري

مشروع يُنهي معاناة سكان 200 “براكة” دامت 60 سنة ضواحي الحاجب (فيديو)

خدمات صحية تصل ساكنة بجبال أزيلال رغم وعورة التضاريس

سرقة عداد كهربائي ترغم ساكنة بأزيلال على العيش في ظلام دامس

تابعنا على