توقيف الصحافي بلهايسي عن تقديم النشرات والبرامج بـ"ميدي 1" يجر الفردوس للمساءلة

02 يوليو 2020 - 15:45

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة بعد توقيف الصحافي بقناة ميدي 1 تي في يوسف بلهايسي عن تقديم النشرات والبرامج بالقناة.

وتساءل الفريق، في نص السؤال الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، عن  أسباب التضييق على حرية التعبير والعمل النقابي للصحافي يوسف بلهايسي بقناة ميدي 1 تيفي، وكذا الإجراءات والتدابير المتخذة لحماية الحرية النقابية للصحافيين داخل المؤسسات الإعلامية.

وقال الفريق، إن “الدفاع عن حرية التعبير التي تمارس عن طريق الصحافة المكتوبة والإلكترونية والوسائل السمعية البصرية، والدفاع عن حقوق الصحافيين المادية والمهنية والمعنوية، وفضح التجاوزات والتصدي لاستغلال النفوذ والشطط في استعمال السلطة، والدفاع عن تطوير آليات التضامن بين الصحافيين، تعد من المقومات الأساسية للعمل النقابي في الميدان الصحافي والإعلامي الذي يعتبر حقا دستوريا ينظمه القانون”.

وأضاف الفريق، أن “بعض المؤسسات الإعلامية لا تتردد في ضرب هذا المبدأ الدستوري عرض الحائط، فقد عمدت مؤخرا إدارة ميدي 1 تيفي إلى محاولة التضييق عن حرية التعبير والنشاط النقابي لأحد الصحافيين العاملين بها يوسف بلهايسي ، وإسكاته، من خلال وسائل وأساليب تهديدية مكشوفة”.

وتابع الفريق، أن القناة “عمدت إلى إنذاره عن طريق مفوض قضائي، بسبب الحمولة النقابية لتدوينات قام بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي ، اعتبرتها القناة تمس بصورتها”، مشيرا إلى أن “نشر التدوينات يدخل ضمن حرية التعبير ما دام مضمونها لا يتعارض مع أخلاقيات المهنة ومعايير العمل الصحافي والإعلامي السليمة”.

وكانت جريدة “العمق”” قد علمت من مصدر مطلع، أن إدارة قناة “ميدي 1” بطنجة، أقدمت على توقيف الصحافي يوسف بلهايسي عن تقديم النشرات والبرامج، وذلك بعد يومين فقط من خوض العاملين بالقناة لوقفتين احتجاجيتين بكل من طنجة والرباط، تنديدا بالقرارات الأخيرة لإدارة “ميدي 1”.

ووفق مصدر الجريدة، فإن إدارة الموارد البشرية للقناة استدعت بلهايسي مباشرة بعد الوقفة الاحتجاجية التي خاضها العاملون بالقناة أول أمس الثلاثاء، وقامت بتوجيه إنذارا له عبر مفوض قضائي، أعقبه قرار إداري بمنعه من تقديم نشرات الأخبار والبرامج الحوارية. :

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا القرار جاء كرد من الإدارة على منشورات بلهايسي على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، وآخرها نشره لبيان نقابة مهنيي “ميدي 1 تيفي”، والذي أرفقه بعبارة “لن نسكت على هضم حقوقنا ومستعدون لخوض كافة الأشكال الاحتجاجية للدفاع عنها”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد إصابة موظفة بكورفيد 19.. نقابة للعدل تطالب بإيفاد لجنة وزارية لمحكمة إنزكان

بعد زيارة إيفانكا ترامب.. واشنطن تقدم المغرب كنموذج في مجال تمكين المرأة

البرلماني المهدي مزواري

ضمنهم المهدي مزواري.. تعيين أعضاء مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء

24 إصابة جديدة ترفع عدد حالات كورونا بسوس إلى 265

أطلق نداء للتطوع.. رئيس قسم الإنعاش بمستشفى مراكش يدق ناقوس الخطر

تابعنا على