ست نقابات تعبر عن قلقها إزاء "اختلالات" بأكاديمية التعليم بالداخلة

04 يوليو 2020 - 18:55

عبرت النقابات الستة الأكثر تمثيلية بجهة الداخلة وادي الذهب عن قلقها إزاء ما وصفتها بـ”الاختلالات والخروقات التي تعرفها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الإقليمية لوادي الذهب”، مشيرة إلى “تكرار لنفس الأخطاء والتجاوزات التي ما فتئت تنبه إليها في أكثر من مناسبة؛ نتيجة سوء التدبير تارة وانعدام الكفاءة تارة أخرى، وارتهان المرفق العمومي للمزاجية والانتقائية”.

وأعلنت التنظيمات النقابية ذاتها في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، احتجاجها على “عدم إشراكها في مختلف العمليات التربوية، وعدم تقاسم المعلومات معها واطلاعها على مختلف المستجدات من قبيل نتائج الامتحان الكتابي الخاص بالإدارة التربوية، مآل الامتحان الشفوي، محضر الخروج، والتباري حول المناصب بالأكاديمية والمديريتين التابعتين لها”.

وأضاف المصدر ذاته أن الأكاديمية “لم تف بالتزاماتها المالية مع أساتذة التعيين المباشر فوج 2011؛ بضخ الأموال المقتطعة من رواتبهم في الصناديق الخاصة بها، فضلا عن عدم تعيين مدير إقليمي للمديرية الإقليمية لوادي الذهب واستمرار تسييرها بالتكليف”.

كما أشار إلى “الانتقائية في العرض على المجالس التأديبية، وعقدها في ظل عدم احترام التشريعات المؤطرة وخرق القوانين المنظمة لها”، وفق ما جاء في البيان.

وسجل البيان “التدخل في شؤون بعض جمعيات مدرسة النجاح لفرض إجراءات غير قانونية لإيجاد حلول لتدابير فرضتها الإدارة سابقا؛ والتي طالما تم التحذير منها، وسوء التدبير الذي تعرفه الموارد البشرية والمالية و”التخبط” في التكليفات طيلة السنة، فضلا عن عدم تمكين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من الشواهد الإدارية”.

وأشار البيان إلى “تكرار سوء تدبير الصفقات الخاصة بالنظافة والحراسة والاستمرار في الترقيع بسندات الطلب، والتكتم على دفاتر التحملات، والتعامل مع شركات لا تحترم قانون الشغل، فضلا عن التعامل بمكيالين فيما يخص السكنيات المحتلة، والانتقائية في محاولة إفراغها، وعدم الكشف عنها جميعا لمعرفة الإدارية والوظيفية منها”.

وذكر المصدر ذاته “التدبير غير المعقلن للبنايات المدرسية الجديدة، إذ في الوقت الذي يعاني فيه القطاع الجنوبي من الخصاص في المؤسسات يتم فيه البناء في أرض خلاء، مؤكدا على استعداد النقابات لخوض الأشكال النضالية المناسبة والمشروعة، منبهة في الوقت نفسه إلى عدم التعويل الإجراءات التي فرضتها الحالة الوبائية بالبلاد لدس الرأس في الرمال”، وفق تعبير البيان.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سلطات الحاجب تشن حملة واسعة للتقيد بالتدابير الوقائية من كورونا (فيديو)

بإيقاعات “كناوية”.. زكرياء الغافولي يصدر أغنية “الخمسة دالصباح” (فيديو)

ألسنة النيران تلتهم مستودعا لشركة “ماكاو” بالبيضاء والسلطات تخلي المنازل المجاورة

سوق ممتاز بفاس

مصدر ينفي إصابة مستخدمي المركز التجاري “مرجان” بفاس

“فيسبوك” يقود إلى تفكيك عصابة مختصصة في السرقة بفاس

تابعنا على