لعلج يكشف حصيلة أنشطة معهد ظروف الحياة المهنية خلال جائحة "كورونا" (فيديو)

07 يوليو 2020 - 18:13

قال عبد الرزاق لعلج، مدير المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، إن هذا الأخير ساهم بقسط كبير في جميع الأنشطة التي قامت بها وزارة الشغل والإدماج المهني لمواجهة خطر انتشار “كورونا”.

وأوضح لعلج، في تصريح لجريدة “العمق” على هامش انعقاد الدورة العادية للمجلس الإداري للمعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، الذي ترأسه محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، اليوم الثلاثاء، (أوضح) أن هذه الدورة تتمحور حول 9 نقاط أهمها رصد جميع الأنشطة والمهام التي قام بها المعهد طيلة الفصل الأول من 2020.

وأبرز المتحدث، أن المعهد قام، منذ انتشار جائحة “كورونا” بمواكبة الأنشطة التي قام بها المجتمع المدني، خاصة الجامعة الوطنية لأطباء الشغل، والمؤسسات الدستورية التي قامت بتنظيم ندوات عن بعد، كما ساهم المعهد في تنظيم ندوات رقمية، لتوعية وتحسيس المشغلين والأجراء بخطورة وباء “كوفيد 19” سواء على المستوى الاقتصادي أو الصحي أو الاجتماعي.

وأشار مدير المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية إلى أن هذا الأخير في أنشطته يحاول أن يواكب مجهودات السلطات العمومية في مجال التوعية والتحسيس بداء “كورونا”، لافتا إلى أن المجلس الإداري سيتطرق للخطوات المقبلة التي سيتم بها مواجهة هذا الفيروس خاصة في أماكن العمل.

من جهته، شدد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، في تصريح لجريدة “العمق”، أن المعهد سيضطلع بأدوار أساسية خلال هذه المرحلة، والمرحلة المقبلة، أي ما بعد “كورونا” من خلال مواكبة والمقاولات والأجراء للحفاظ على صحة وسلامة الأجراء في المقاولات.

وجرى خلال اجتماع المجلس الإداري للمعهد، تقديم عرض حول الأنشطة التي قام بها المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، حيث كانت أبرزها، مساهمته في التخفيف من التداعيات المالية على الشركات التي تتعامل مع المعهد، تنفيذا لدورية وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، حيث قام بتسديد جميع مستحقات الشركات.

وفي السياق ذاته، أنجز المعهد فيديو تحسيسي وتوعوي لفائدة المقاولات والأجراء تم نشره على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، كما ساهم أيضا في إعداد “نصائح وإرشادات” أنجزتها وزارة الشغل والإدماج المهني بشأن الإجراءات الوقائية الواجب إتباعها في أماكن العمل من أجل تفادي الإصابة بكوفيد 19.

وساهم المعهد، أيضا في بلورة بروتوكول تدبير خطر العدوى من وباء “كوفيد-19” في أماكن العمل الذي تم إعداده من طرف وزارة الشغل والإدماج المهني ووزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر.

وبحسب العرض المقدم أمام أعضاء المجلس الإداري للمعهد، فقد تم إبرام اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين وزارة الشغل والإدماج المهني والمعهد الوطني لظروف الحياة المهنية والجامعة الوطنية لأطباء الشغل، كما أشرف المعهد بشراكة مع الوزارة بإعداد حملة تواصلية بخصوص الوقاية من داء كوفيد 19 بأماكن العمل على إثر الرفع التدريجي للحجر الصحي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

تابعنا على