"لارام" تتلقى عرضا لتطوير سيناريوهات إنقاذ الشركة من الإفلاس

09 يوليو 2020 - 15:30

عقد المكتب النقابي للاتحاد المغربي للشغل مع مسيري شركة الخطوط الملكية الجوية للمرة الثانية على التوالي، اجتماعا ناقشوا من خلاله، وبحضور ممثلي المستخدمين، عرضا لتطوير خطة المغادرة الطوعية عبر 5 نقاط أساسية.

ووفق وثيقة اطلعت “العمق” على نسخة منها، فتهم هذه النقاط الجانب المتعلق بالمغادرة الطوعية لمستخدمي لارام، والتي سبق للرئيس المدير العام للخطوط الملكية الجوية عبد الحميد عدو أن طرحها من خلال وضع خطة للمغادرة الطوعية لمستخدمي الشركة الذين تزيد أعمارهم عن 57 سنة، والذين أيضا يتوفرون على 15 سنة من الأقدمية.

وناقش المكتب النقابي للاتحاد المغربي للشغل، إمكانية احتفاظ المستخدمين المستهدفين بالمغادرة الطوعية على حقوقهم الاجتماعية، عبر تقليص سن المغادرة الطوعية من 57 سنة الى 56 سنة.

كما ناقشوا، “تمكين المستخدمين الذين استفادوا من المغادرة الطوعية من مكافأة نهاية الخدمة تعادل 5 أشهر من الأجرة، بحد أقصى يصل لـ100 ألف درهم.

المكتب، اقترح أيضا، التكفل التام بأداء المستحقات الكاملة للتغطية الصحية للسنوات المتبقية، مع تمكين المستخدمين من جميع الامتيازات المكفولة لمتقاعدي الشركة الوطنية للخطوط الملكية الجوية.

وكان عبد الحميد عدو الرئيس المدير العام للخطوط الملكية الجوية، قد اقترح سيناريوهات لإنقاذ لارام من الإفلاس، تتمثل في تقليص عدد الموظفين بمختلف درجاتهم، وتخفيض الأسطول، ووضع خطة للمغادرة الطوعية لمستخدمي الشركة الذين تزيد أعمارهم عن 57 سنة، والذين أيضا يتوفرون على 15 سنة من الأقدمية، وإغلاق عدد من محطات التوقف، وتوقيف الاشتغال بما يقارب 20 طائرة من أسطول الشركة، مع احتمالية بيع البعض منها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

في الذكرى المئوية لتأسيس للمكتب الشريف للفوسفاط.. قصة عقود من العمل

مليون و400 ألف مغربي في حالة شغل ناقص خلال الفصل الثاني من 2020

أرباب محطات الوقود يرفضون قانون “الهيدروكاربور” ويدعون لحماية المهنيين

هذه أبرز التدابير التي اتخذتها شركات التأمين لفائدة المواطنين خلال كورونا

بمبلغ 550 مليون درهم.. الحكومة تؤشر لـ”OCP” بإحداث صندوق رأسمال مجازفة

تابعنا على