مشروع يُنهي معاناة سكان 200

مشروع يُنهي معاناة سكان 200 "براكة" دامت 60 سنة ضواحي الحاجب (فيديو)

12 يوليو 2020 - 12:40

صادق مجلس جماعة "رأس إيجيري" بإقليم الحاجب، خلال الدورة العادية لشهر يوليوز على مشروع إنجاز تجزئة للقضاء على دور الصفيح بقيمة مالية تصل إلى 45 مليون درهم، وهو مشروع من شأنه أن ينهي معاناة ساكنة 200 "براكة" دامت لـ60 سنة.

ويدخل هذا المشروع، بحسب ما صرح به رئيس الجماعة عبد الغني عساوة لجريدة "العمق"، في إطار اتفاقية شراكة بين الجماعة المذكورة وعمالة الحاجب وبمساهمة من وزارة الداخلية بـ6 ملايين درهم، ووزارة التعمير بـ7 ملايين درهم، ومساهمة مداخيل بيع المنتوجات الموازية بـ28,48 مليون درهم.

ويعاني سكان حوالي 200 "براكة" بدواوير "السوق" و"الكاريان" و"سيدي بوعمر"، بالجماعة الترابية رأس إيجيري بإقليم الحاجب، من انبعاث الروائح الكريهة بسب الصرف الصحي، وانتشار الثعابين والفئران ما حول حياة قاطنيها إلى جحيم.

وقال سكان هذه الدواوير في تصريحات متفرقة لجريدة "العمق"، إنهم يعيشون منذ سنوات في جحيم، داخل أحياء صفيحية تفتقد لكل شروط العيش الكريم، ووسط الثعابين والفئران وروائح المياه العادمة التي تنبعث من كل مكان، مشيرين إلى أن أطفالهم لا يجيدون مكانا نظيفا للعب.

واعترف رئيس جماعة "رئيس ايجيري" عبد الغني عساوة في حديثه مع "العمق" بكون ساكنة هذه الدواوير تعيش معاناة كبيرة، بسبب افتقادها لأبسط شروط العيش، مضيفا أن الجماعة حاولت حل المشكل بإخراج مشروع إعادة إيوائهم والقضاء على دور الصفيح بشكل نهائي بتراب الجماعة.

إلا أن ضعف موارد الجماعة، يضيف المتحدث، وعدم تفاعل بعض القطاعات الوزارية المعنية بشكل سريع وذلك بتبسيط مساطر المشروع المقترح منذ سنوات تسبب في تأخر إخراجه للوجود لإنقاذ حياة السكان من خطر الفيضانات والانهيارات.

وأضاف عساوة، أنه "تمكنا اليوم ولله الحمد بفضل تدخلات عامل الحاجب لدى جميع القطاعات الأخرى والوقوف شخصيا على المشروع بعد زيارته الأولى إلى الدواوير المعنية، من إزالة كل العراقيل القانونية وإنجاز الدراسات الخاصة بالمشروع، وعقد دورة المجلس بحضور كافة القطاعات المعنية".

.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

طفلة زاكورة المختفية

اختفت منذ أزيد من شهر وتعاني من إعاقة.. العثور على طفلة زاكورة جثة متحللة

تازارين زاكورة

جمعيات بـ”تزارين” تضع مذكرة مطلبية على مكتب عامل زاكورة

“التهميش والحكرة” يخرج قرويين في مسيرة على الأقدام نحو عمالة ميدلت (صور)

تابعنا على