في أول تعليق له على تحويل آيا صوفيا لمسجد .. بابا الفاتيكان:

في أول تعليق له على تحويل آيا صوفيا لمسجد .. بابا الفاتيكان: "أشعر بألم بالغ"

12 يوليو 2020 - 16:00

كسر بابا الفاتيكان فرنسيس صمته المستمر على مدى الأيام الماضية بشأن قرار الحكومة التركية إعادة تحويل معلم آيا صوفيا الواقع في مدينة اسطنبول من متحف إلى مسجد.

وفي أول تعليق له على قرار الحكومة التركية، أعرب بابا الفاتيكان عن خيبة أمله إزاء هذه الخطوة، حيث كان صمت البابا حول الموضوع قد أثار تكهنات في وسائل الإعلام.

وصرح الحبر الأعظم، اليوم الأحد، في عظته الأسبوعية بميدان القديس بطرس في الفاتيكان: "يتجه فكري إلى اسطنبول وأفكر في آيا صوفيا وأشعر بالألم البالغ".

وكانت المحكمة الإدارية العليا التركية قد أصدرت الخميس الماضي حكما بإلغاء قرار الحكومة التركية الصادر عام 1934 الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي من مسجد إلى متحف.

وعقب إصدار هذا الحكم، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مرسوم يقضي بإعادة آيا صوفيا للعبادة كمسجد، واستدعت هذه الخطوة جدلا دوليا واسعا.

وبني معلم آيا صوفيا التاريخي عام 537 ككنيسة، وبعد فتح العثمانيين للقسطنطينية عام 1453 تم تحويل هذه الكنيسة إلى مسجد، وبعد انهيار الدولة العثمانية وتأسيس الجمهورية التركية العلمانية بقيادة مصطفى أتاتورك جرى تحويله إلى متحف في الثلاثينيات من القرن العشرين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published.

الحسن لشهاب_المغرب_ منذ شهرين

ربما قد تكون اهم خطوة قام بها مصطفى كمال لاتقاء شر الصهيونية ،هي تحويل معلمة ايا صوفيا الى متحف،و ربما هي السبب الرئيس في قتح ابواب الرقي الحضاري امام الحضارة التركية الاسلامية،اما اذا كان غضب باب الفاتكان فرنسيس يعادل غضب اله الصهاينة فان غضب اله الصهاينة يعال فرحة اله المسلمين المتشددين....

منير المرداسي منذ شهرين

و ماذا عن مساجد قرطبة و غرناطة التي حولتها اسبانيا إلى كنائس؟ أم أن حبركم الأعظم لا يرى إلا بعينه اليمنى؟

عبدو منذ شهرين

ايا صوفيا اشترها السلطان الفاتح ووهبها مسجد وضل مسجد طيلة 5قرون الى ان حولها اتاترك الى مثحف فلتركيا الحق ان تحولها الى مسجد نادام ذلك شان ذاخلي ولمذا هذا الصليبي لم يتحرك حين هدمت مساجد في سوريا بهجوم فرنسي وأمريكية وكذا حين دمرت مساجد في صربيا

غير معروف منذ شهرين

ايا صوفيا اشترها السلطان الفاتح ووهبها مسجد وضل مسجد طيلة 5قرون الى ان حولها اتاترك الى مثحف فلتركيا الحق ان تحولها الى مسجد نادام ذلك شان ذاخلي ولمذا هذا الصليبي لم يتحرك حين هدمت مساجد في سوريا بهجوم فرنسي وأمريكية وكذا حين دمرت مساجد في صربيا

مقالات ذات صلة

الشهيد الفلسطيني

عشرون عاما على إعدام الطفل الفلسطيني “الدرة”.. جريمة إسرائيلية لا يمحوها الزمن (فيديو)

في الذكرى الـ20 لاستشهاد ابنه.. والد الطفل محمد الدرة يعلق عبر “العمق” على تطبيع الإمارات ويوجه رسالة للملك محمد السادس (فيديو)

طائرة مقاتلة تثير فزع سكان باريس .. اعتقاد بوجود انفجار ضخم والشرطة توضح

تابعنا على