اعمارة: "تا حد مغيموت بالعطش فالمغرب".. ورغم كورونا سنعطي انطلاقة 5 سدود

14 يوليو 2020 - 20:40

طمأن عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المغاربة بتأكيدi على أن “تا حد مغيموت بالعطش في بلادنا” وفق تعبيره، مشيرا إلى أن هناك إجراءات استعجالية تقوم بها الوزارة كل سنة.

جاء ذلك، في سؤال موحد حول إشكالية ندرة المياه، تقدم به، كل من فريق العدالة والتنمية، والفريق الحركي، وفريق الأصالة والمعاصرة، والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد المغربي للشغل، اليوم الثلاثاء خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين.

وأضاف اعمارة، أن المشاريع الاستثمارية لن تتأثر بجائحة كورونا، مشيرا إلى أنه ستعطى الانطلاقة لـ5 سدود هذه السنة بكل من إقليم سيدي قاسم، وآخر بسد محمد الخامس، كما ستتم تعلية سد المختار السوسي، وسد بني عزيمان بالدريوش، ثم سد الرتبة بتاونات الرتبة قبل نهاية شهر دجنبر المقبل.

وأبرز اعمارة، أن هذه السنة عرف المغرب تساقطات مطرية ضعيفة من فاتح شتنبر 2019، حيث شهدت الأحواض المائية تناقصا في المياه، اذ سجل اللوكوس وطنجة المتوسط ناقص 22 في المائة، حوض سبو ناقص 24 في المائة، وحوض ملوية بناقص 26 في المائة، وحوض زيز بناقص 29 في المائة،و تانسيفت بـناقص 37 في المائة، وأم الربيع بـناقص 47 في المائة، وأبورقراق بناقص ـ49 في المائة، ودرعة بناقص 58 في المائة ، وسوس ماسة بناقص 67 في المائة.

ولفت، إلى أن نقصان التساقطات تتم مقارنته بمعدل 30 سنة الماضية، مبرزا أن الوضعية المائية خلال الـ10 سنوات الأخيرة منذ 2015، عرفت ضعف التساطقات وبالتالي كان لها تأثير على المخزون السدود”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

تابعنا على