أردوغان يرتل القرآن ويتقدم آلاف المصلين في أول جمعة بـ

أردوغان يرتل القرآن ويتقدم آلاف المصلين في أول جمعة بـ"آيا صوفيا" (فيديو وصور)

24 يوليو 2020 - 13:45

أقيمت ظهر اليوم الجمعة، أول صلاة بمسجد "آيا صوفيا" التاريخي بإسطنبول منذ أكثر 86 عاما، وسط حضور شعبي حاشد غصت به الساحات والطرق المحيطة بهذه المعلمة، فيما لفت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأنظار بتلاوته آيات من القرآن الكريم خلال صلاة الجمعة.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، فإن تلاوة أردوغان لسورة الفاتحة والآيات الخمس الأولى من سورة البقرة قبيل أدائه أول صلاة جمعة في "أيا صوفيا"، يأتي في إطار البرنامج الذي نظمته رئاسة الشؤون الدينية لتلاوة القران الكريم والأدعية في هذا المسجد الذي يحمل دلالة تاريخية كبيرة.

تركيا اسطنبول

وتوافد آلاف المواطنون الأتراك منذ فجر اليوم الجمعة بأعداد كبيرة نحو مسجد آيا صوفيا، للمشاركة في أول صلاة جمعة فيه بعدما ألغى القضاء التركي قرار تحويله إلى متحف الصادر عام 1934، حيث اكتظت جنبات المسجد والساحات والطرق المحيطة به بالمصلين الذين جاؤوا من عدة ولايات تركية.

وبعد أداء الصلاة، قام أردوغان بزيارة ضريح السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطنية "اسطنبول"، حيث قال الرئيس التركي إن مسجد آيا صوفيا الكبير سيظل مكانا يستقطب الناس من كافة الأديان لكونه إرثا ثقافيا مشتركا للإنسانية جمعاء، مشيرا إلى أنه عاد إلى أصله وأصبح مسجدا مرة أخرى، وسيستمر في خدمة المؤمنين كمسجد.

وعرفت صلاة اليوم اتخاذ السلطات التركية تدابير وقائية استثنائية منها إنشاء نقاط صحية تضم عددا مهما من الأطر الطبية وسيارات إسعاف ومروحية، ونقاط أمنية لتنظيم حركة آلاف المصلين الذين توافدوا على موقع الجامع، وبعد إغلاق عدد كبير من الطرقات المؤدية إليه، كما لقي حدث افتتاح "آيا صوفيا" للصلاة اهتماما كبيرا من وسائل الإعلام من كافة أنحاء العالم.

وفي 10 يوليوز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نونبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف، وبعدها بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليوز الجاري.

و"آيا صوفية"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط، وقد أدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وهو من أهم الوجهات السياحية باسطنبول.

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

تركيا اسطنبول

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published.

مقالات ذات صلة

يهودي مغربي وُلد بأرفود

وُلد بأرفود وشَغل مناصب وزارية .. يهودي مغربي يترشح لرئاسة “إسرائيل”

الشهيد الفلسطيني

عشرون عاما على إعدام الطفل الفلسطيني “الدرة”.. جريمة إسرائيلية لا يمحوها الزمن (فيديو)

في الذكرى الـ20 لاستشهاد ابنه.. والد الطفل محمد الدرة يعلق عبر “العمق” على تطبيع الإمارات ويوجه رسالة للملك محمد السادس (فيديو)

تابعنا على