اليونان تنكس أعلامها

اليونان تنكس أعلامها "حدادا" على إقامة الصلاة بـ"آيا صوفيا".. وأردوغان: المسجد إرث مشترك للإنسانية

24 يوليو 2020 - 17:20

دقت أجراس الحزن في كافة كنائس اليونان، وأقيمت طقوس حداد خاصة فيها، وتم تنكيس الأعلام، تزامناً مع إقامة أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير بإسطنبول.

وأقيمت طقوس خاصة في كنائس مدينتي باتراس وسالونيك، رفعت فيها أعلام اليونان والإمبراطورية البيزنطية، حيث أقيمت الصلوات من أجل "إنقاذ" مسجد آيا صوفيا الكبير.

وأفاد مراسل الأناضول أن رئيس أساقفة اليونان "ايرونيموس" سيقيم طقوساً خاصة مساء الجمعة في كنيسة أثينا، حيث ستُقرأ ترانيم من العهد البيزنطي لمريم العذراء، كما ستقام طقوس في العديد من الكنائس في اليونان ليلة السبت للسبب ذاته.

وأقيمت صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير لأول مرة منذ 86 عاما من تحويله لمتحف، حيث تمت قراءة الأدعية عبر مكبرات الصوت في مآذن المسجد في إطار برنامج إعادة فتح المسجد للعبادة مجددا، كما تلا الرئيس التركي، آيات من القرآن الكريم.

وألقى رئيس الشؤون الدينية في تركيا، علي أرباش، أول خطبة جمعة من على منبر مسجد آيا صوفيا، حضره مئات الآلاف من الأتراك بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومسؤولين كبار.

ومنذ صباح الجمعة توافد المواطنون الأتراك بأعداد كبيرة من إسطنبول ومختلف الولايات الأخرى، إلى المسجد ومحيطه لأداء الصلاة، ورفعوا التكبيرات.

أردوغان: "آيا صوفيا"عاد إلى أصله

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مسجد "آيا صوفيا" الكبير سيظل مكانا يستقطب الناس من كافة الأديان، مشيرا إلى أن مسجد آيا صوفيا الكبير "سيظل مكانا يستقطب الناس من كافة الأديان لكونه إرثا ثقافيا مشتركا للإنسانية جمعاء".

جاء ذلك في تصريح صحفي، الجمعة، خلال زيارته ضريح السلطان محمد الفاتح بعد أدائه صلاة الجمعة في آيا صوفيا، برفقة زعيم حزب "الحركة القومية"، دولت باهتشلي.

وأضاف أردوغان أن "آيا صوفيا عاد إلى أصله، وأصبح مسجدا مرة أخرى، وسيستمر في خدمة المؤمنين كمسجد"، موضحا أن نحو 350 ألف شخص أدوا صلاة الجمعة بمسجد آيا صوفيا، كاشفا أن وزارة الثقافة والسياحة ستقوم بأعمال الترميم داخل آيا صوفيا الكبير وخارجه.

ولفت إلى أن الجهود الحثيثة لـ"تحالف الشعب" (شكّله حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية)، مكّن من إعادة "آيا صوفيا" إلى مسجد وتحويل شوق الشعب التركي الذي دام عشرات السنين إلى حقيقة.

وفي 10 يوليوز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نونبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو الجاري.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجداً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

ترامب يعلن أن لقاح مضاد لكورونا قد يتوفر خلال شهر

موكب عروسين مغاربيين بباريس ينتهي بتحرير87 مخالفة وإلغاء حفل الزفاف

سجدة شكر مهاجرين

إسبانيا تسجل زيادة مقلقة في أعداد المهاجرين السريين الجزائريين

تابعنا على