بوصوف يقترح إحداث وكالة وطنية لتعبئة

بوصوف يقترح إحداث وكالة وطنية لتعبئة "خزان" كفاءات مغاربة الخارج (بوصوف)

10 أغسطس 2020 - 17:20

اقترح الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، الاثنين بالرباط، إحداث وكالة وطنية لتعبئة وحركية الكفاءات المغربية بالخارج، داعيا إلى استثمار "الخزان الكبير" من الكفاءات في الجالية في التنمية ببلدهم الأم.

وأوضح السيد بوصوف، خلال حديثه في لقاء علمي نظمته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية، أن هذه الوكالة ستسهر على تتبع المشاريع وملاءمة وتقييم السياسة الوطنية الموحدة حول الكفاءات المغربية بالخارج، وكذا تنسيق ولوج الكفاءات المنحدرة من الهجرة بحسب تخصصها إلى الفرص التي تتيحها الأوراش الوطنية.

اللقاء الذي نظم تحت شعار "من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية"، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت من كل سنة، دعا خلاله بوصوف، في كلمة، إلى الانفتاح البحث العلمي بالمغرب بشكل أكبر على المعارف العلمية والتكنولوجيات المتطورة في العالم.

كما حث على وتوسيع القدرة على استيعاب "التكنولوجيات المستوردة" بناء على نموذج مغربي-مغربي مبني على الاحتياجات الوطنية والاستثمار في تطوير الخصوصيات الوطنية لتصبح موارد وفرصا للتنافس على الصعيد الدولي.

واعتبر بوصوف أن مغاربة العالم في ظل الجائحة، يواجهون هذا العدو على جبهتين، جبهة المغرب وجبهة الدول التي يقيمون فيها، معتبرا أن الانخراط في هذه الحرب يستنزف كل القوى وكل الجهود.

واسترسل بأن هذه الظروف الاستثنائية "خلفت وستخلف نتائج قاسية على العالم كله وستخلف نتائج أقسى"، متابعا "لدينا خزان كبير من الكفاءات في الجالية"، داعيا إلى استثمار هذا الخزان والاستفادة منه.

وأضاف بوصوف أن "الخبراء متفقون على أن خلق الثروة لا يمكن أن يكون فقط عبر الانطلاق من المراكز، بل من العالم أيضا، ولدينا موطئ قدم في العالم وهو الجالية".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published.

مقالات ذات صلة

أزيد من 321 ألف تلميذ يجتازون الامتحان الجهوي للباك.. وأمزازي يكشف عدد المصابين بكورونا

بسبب كورونا .. السلطات تغلق مقر جماعة الفقيه بن صالح

من جديد .. “safran” الفرنسية تطرد عمالها المغاربة بدعوى ارتكابهم “خطأ جسيما”

تابعنا على