بعد إعلان بوتين عن أول لقاح ضد كورونا.. العملة الروسية ترتفع أمام الدولار واليورو

بعد إعلان بوتين عن أول لقاح ضد كورونا.. العملة الروسية ترتفع أمام الدولار واليورو

11 أغسطس 2020 - 23:20

ارتفع سعر صرف الروبل الروسي مقابل الدولار واليورو، اليوم الثلاثاء، وسط حالة من التفاؤل في السوق الروسية بعد الإعلان عن تسجيل أول لقاح روسي ضد كورونا في العالم وفق مسؤولي البلاد، كماصعد مؤشرا بورصة موسكو.

وبحلول منتصف اليوم الثلاثاء بتوقيت موسكو، انخفض سعر صرف الدولار بواقع 68 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيك) إلى 72.81 روبل، فيما تراجع سعر صرف اليورو بواقع 49 كوبيكا إلى 85.80 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

كما صعد مؤشرا البورصة الروسية بفعل حالة من التفائل بعد الإعلان عن تسجيل روسيا رسميا اليوم لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد، ويعد، حسب موسكو، اللقاح الأول من نوعه في العالم.

وارتفع مؤشر الأسهم المقومة بالروبل "ميسكس" بنسبة 1.04 بالمئة إلى 2991.48 نقطة، في حين ارتفع مؤشر الأسهم المقومة بالدولار بنسبة 2.11 بالمئة إلى 1294.69 نقطة.

يأتي ذلك بعدما زف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إلى العالم، خبر تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، يتم إنتاجه من مختبرات روسية، وقال في اجتماع رسمي: "ابنتي ضمن من تم حقنهم باللقاح الجديد ضد كورونا".

وأفادت وكالة الأنباء الروسية، أن الرئيس الروسي، قال خلال في اجتماع مع أعضاء الحكومة: "على حد علمي، تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم، ضد فيروس كورونا المستجد".

وعن فعالية اللقاح، الذي ينتظره العالم، يقول بوتين حسب ذات المصدر: "على الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة، وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة".

وبخصوص توفير اللقاح، فقد طمأن بوتين الشعب الروسي في كلمته، أمام أعضاء الحكومة، وأكد أن عملية التطعيم باللقاح، ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا، ومن دون مقابل مادي.

واقترح بوتين أن تستفيد الفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية، من التطعيم أولا، وصولا إلى كبار السن المهددين، وأخيرا إلى المواطنين العاديين.

وحسب وكالة الأنباء الروسية، فقد أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن أول لقاح لفيروس كورونا تم تسجيله في روسيا وأظهر كفاءة عالية.

وقال موراشكو: "بحسب النتائج أظهر اللقاح فعالية وأمان عاليين، وذلك من خلال اختبارات على المتطوعين، والتي لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المبلغ الخام للخزينة يسجل ارتفاعا بأزيد من 100 مليار درهم

شكيب لعلح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

هذه مقترحات “الباطرونا” لمشروع قانون المالية لسنة 2021

conseil régional souss massa

حصري .. تقرير يرصد 27 اختلالا في التدبير المالي لمجلس جهة سوس ماسة

تابعنا على