وزير أسبق للصحة ينتقد احتكار مقاولة واحدة لاستيراد وتوزيع كواشف كورونا

وزير أسبق للصحة ينتقد احتكار مقاولة واحدة لاستيراد وتوزيع كواشف كورونا

01 سبتمبر 2020 - 15:00

انتقد المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة محمد الشيخ بيد الله، الذي شغل منصب وزير الصحة بحكومتي ادريس جطو الأولى والثانية، احتكار مقاولة واحدة لاستيراد الكواشف البيولوجية لفيروس كورونا.

وقال بيد الله في سؤال كتابي موجه لوزير الصحة خالد آيت الطالب، إنه يستغرب الاقتصار على الترخيص لمقاولة وحيدة لتوزيعها، كما تساءل عن “الاختلالات” المتعلقة باستيرادها وجودتها.

وأشار بيد الله إلى الصعوبات التي يواجهها المواطنون والمواطنات، خلال بحثهم عن مختبر يشخص مرضهم أو يمدهم بشاهدة تخول لهم مغادرة أرض الوطن إلى بعض الجهات، التي تشترط لولوج أراضيها شهادة تثبت خلو المسافر من مرض كوفيد 19.

وساءل بيد الله آيت الطالب قائلا، “لماذا منحت مصالحكم احتكار استيراد وتوزيع هذه الكواشف، ولماذا تم إقصاء باقي الموزعين حتى الذين تعتبر كواشفهم رائدة في هذا الميدان على الصعيد الدولي”.

وتابع “لماذا لم تتم مراقبة جودة هذه الكواشف التي طعنت دول كثيرة في جودتها وموثوقيتها، وأثبتت رداءتها ونتائجها الكاذبة تارة سلبا وطورا إيجابا، ولماذا خلت أغلب المختبرات الخصوصية من الكواشف، مراكش مثالا، مما زاد في الضغط على المختبرات العمومية”.

يشار إلى أن السلطات الصحية بالمغرب أجرت إلى حدود اليوم مليونا و934 ألفا و334 تحليل مخبري للكشف عن كورونا، حيث تجاوزت التحليلات المخبرية التي تجرى كل يوم 20 ألفا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الحبيب شوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت

شوباني يستبعد توقيف الداخلية لمجلسه ويكشف علاقته بالوالي والخازن (فيديو)

برلمانية: الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية تحتكر المعلومة

الـPPS يُدين الإصرار على الإساءة إلى الدين الإسلامي تحت مبرر حرية التعبير

تابعنا على