بدون أطراف عليا.. طالب بأكادير يتحدى إعاقته ويحصل على دكتوراة بميزة مشرف جدا

بدون أطراف عليا.. طالب بأكادير يتحدى إعاقته ويحصل على دكتوراة بميزة مشرف جدا

21 نوفمبر 2020 - 23:15

حصل الطالب الباحث مبارك الرحال، والذي يعاني من إعاقة حركية على مستوى الأطراف العليا، أمس الجمعة 20 نونبر، على شهادة الدكتوراة بميزة مشرف جدا في التاريخ بجامعة ابن زهر، حول موضوع التكافل الاجتماعي في سوس، ما بين القرنين 16م و 19م.

وأشرف على الدكتوراة، الأستاذة خديجة الراجي، وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة عبد الواحد أومليل، وأحمد ليسيكي، ومبارك أيت عدي، ومحماد لطيف.

الطالب الباحث مبارك رحال، يعتبر نموذجا للشاب الطموح، والذي لم تمنعه إعاقته الحركية من مواصلة دربه في الدراسة والتكوين الأكاديمي، وكان يعتمد على رجليه في قضاء جميع أغراضه.

وله مساهمات في العديد من الندوات الوطنية والدولية، ومداخلات قيمة في تدريس المجزوءات بشعبة الآداب والعلوم الإنسانية، وله دور كبير في تكوين الطلبة في تخصص التاريخ بالمؤسسات الأكاديمية.

الأستاذة فاطمة الراجي المشرفة على مناقشة الدكتوراة، هنأت الطالب مبارك بتدوينة كتبت فيها: “الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات، جمعني بهذا الطالب الباحث مبارك الرحال (وهو المحروم من أطرافه العليا)، ميثاق أساسه أن نقدم للجنة المناقشة، ولعموم القراء، عملا مشرفا، لا عملا يستجدي شفقة قارئه وفاحصه”.

وأضافت الأستاذة: “كنت أقول له: إنما يهمني هو همتك العالية لا إعاقتك.. فانتظر صرامتي، وها نحن اليوم نجني ثمار الاجتهاد، ونحصد غلال التميز بحصول الباحث رحال مبارك، على شهادة الدكتوراه في التاريخ والتراث والتنمية بميزة مشرف جدا، مع تنويه اللجنة العلمية”.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الثلوج

لجان اليقظة المحلية تتحرك لمواجهة آثار موجة البرد القارس في 15 إقليما

21 عاما من تجارة الفخار.. زوجة فخار بآسفي: أحيي المرأة التي تساعد زوجها (فيديو)

سلطات تاونات تمدد قرار إغلاق المقاهي والمحلات التجارية

تابعنا على