أسواق المال في آسيا تسجل تحسنا وتتخطى صدمة انتخاب ترامب

أسواق المال في آسيا تسجل تحسنا وتتخطى صدمة انتخاب ترامب

10 نوفمبر 2016 - 14:08
AFP

تسجل أسواق المال في آسيا وعلى رأسها بورصة طوكيو الخميس ارتفاعا بعدما طمأنها صمود البورصات الغربية بعد فوز الجمهوري دونالد ترامب الذي أثار ذهولا تبدد تدريجيا ليحل محله الأمل في تأثير إيجابي لذلك على الاقتصاد الأمريكي.

وعند الإغلاق، ارتفع مؤشر نيكاي لبورصة طوكيو 6,72 بالمئة غداة تراجع بلغت نسبته 5,36 بالمئة. وبلغ سعر الدولار أكثر من 105 ين، مقابل 101,20 ين الأربعاء.

وأغلقت بورصة سيدني على ارتفاع أيضا بنسبة 3,34 بالمئة، بينما تسجل بورصة هونغ كونغ ارتفاعا يتجاوز 2 بالمئة. ومثلها بورصتا سيول وتايبيه.

وكانت أسواق المال اهتزت بعنف بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية على منافسته هيلاري كلينتون، التي كانت المرشحة المفضلة لقطاع المال.

لكن الأسواق تعافت بسرعة وبشكل يثير الدهشة الأربعاء لتغلق على ارتفاع، كما حدث في وول ستريت وبورصتي باريس وفرانكفورت.

وقال الوسيط في مجموعة “اواندا” ستيفن اينيس إن خطاب ترامب بعد انتخابه الداعي إلى وحدة الأمريكيين ساهم في “تهدئة الأسواق”، مشيرا إلى أن الرئيس باراك أوباما والمرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون دعو أيضا إلى الوحدة.

وأضاف “بعدما فكروا في سيناريو كارثي، عاد المستثمرون ليركزوا على ما تعنيه رئاسة ترامب للاقتصاد العالمي والأمريكي”.

ولم تبد لهم الصورة سيئة إلى هذا الحد. وأكد كبير الاقتصاديين في مجموعة “آي اتش اس ماركيت” ناريما بيرافيش أنهم “يقولون إن رئاسة ترامب يمكن أن تكون نبأ سارا لعالم الأمريكي، مع رسوم أقل وتخفيف عبء القواعد التنظيمية”.

وأكد ترامب أنه “سيعيد إلى أمريكا عظمتها”، ووعد بإنعاش أول اقتصاد في العالم. ويشمل برنامجه خطة اقتصادية تقضي بإحداث 25 مليون وظيفة على عشر سنوات خصوصا عبر خفض كبير للضرائب للطبقة الوسطى والشركات. وهو يهدف الى تحقيق نمو بنسبة أربعة بالمئة سنويا.

كما ينوي توظيف ألف مليار دولار من الاستثمارات في البنى التحتية في السنوات العشر بفضل شراكات بين القطاعين العام والخاص واستثمارات خاصة يحفزها خفض للضرائب

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

تغطية الانتخابات الأمريكية

سكاي نيوز عربية ترصد مستجدات الانتخابات الأمريكية باستخدام أحدث تقنيات الإبداع البصري

العربية للطيران تطلق رحلة جوية جديدة تربط ما بين البيضاء ورين الفرنسية

حصيلة كورونا

إصابة 70 شخصا بكورونا بجهة فاس مكناس خلال 24 ساعة الماضية

تابعنا على