مجلة أمريكية تدعو الجزائر للاقتداء بالمغرب للخروج من الأزمة

29 سبتمبر 2016 - 09:43

رسمت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، صورة قاتمة عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للجزائر، الذي "يمكن أن يؤدي إلى انتفاضة شعبية شبيهة بالربيع العربي"، داعية إياها إلى الاقتداء بالنموذج المغربي للتغلب على ذلك.

وأشارت المجلة، إلى أن السلطوية والفساد يمثلان تهديدا خطيرا للمنطقة، فالجزائر تعد من بين 10 بلدان الأكثر فسادا وهو ما يمثل تهديدا لاستقرارها

وأضافت "بوليسي"، أن الجزائر تحتل مراتب متأخرة في عدد من المؤشرات المرتبطة بالحكامة، بالمقارنة مع المغرب وتونس ومصر، خاصة في القانون، ومحاربة الفساد، وكفاءة الحكومة، وجودة الإدارة، والتي تعد من أساسيات التنمية الاقتصادية.

وأوضحت المجلة، أن إنقاذ اقتصاد الجزائر لن يكون ممكنا، في بلد يهيمن عليه نظام سياسي تتحكم فيه سلطة وجيش وأمن مدعومين من قبل رجال الأعمال الفاسدين، ومستقبلها قد يكون مشابها لما يجري في الدول المجاورة سوريا وليبيا، في حال ما إذا لم يقم النظام الجزائري بإصلاحات جوهرية على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وأوصت المجلة، الجزائر بضرورة العمل على تسطير إصلاحات اقتصادية، عبر تنويع مصادر الاقتصاد، بالسير على خطى المغرب، الذي قام بعدد من الإصلاحات، بالرغم من أنه لا يتمتع بالثروة البترولية والغازية التي تتوفر عليها الجزائر.

 

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لأول مرة بالمغرب .. “ألو غاز” خدمة لتوصيل “البوطات” للمنازل بـ9 دراهم بسبب “كورونا”

تابعنا على