المغرب يوقع 159 اتفاق دولي في مجال النقل واللوجيستيك

23 سبتمبر 2016 - 03:44

وقعت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، خلال الفترة الممتدة من 2012 إلى 2016، 159 اتفاقا، منها 146 اتفاق واتفاقية ومذركة اتفاق، تم توقيعها مع الدول الشريكة (إفريقيا، وأوروبا، والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا)، و13 اتفاقا متعدد الأطراف تم توقيعه مع أكبر الهيئات الدولية في مختلف القطاعات.

وحسب حصيلة إنجازات الوزارة توصلت جريدة "العمق" بنسخة منها، فيتمثل التعاون الثنائي، في توقيع 105 اتفاق مع الشركاء الأفارقة، من مختلف البلدان، إذ إن 37 في المائة من هذه الاتفاقيات مرتبطة بقطاع الطيران، و27 في المائة منها بقطاع الموانئ والنقل البحري، و13 في المائة مرتبطة باللوجيستيك، وتأتي دول الغابون وساحل العاج، وتونس والسينغال على رأس الدول الموقعة.

كما تم الانفتاح، على شركاء جدد كالصين وروسيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا الشمالية، حيث تم التوقيع على 27 اتفاق مع أوروبا، 7 مع الشرق الأوسط، 4 مع القارة الأسيوية، و3 مع القارة الأمريكية، فيما تأتي كل من فرنسا واسبانيا وبلجيا على رأس الدول الموقعة.

وقد وقعت الوزارة، اتفاقا مع كل من الاتحاد الأوروبي، والأوروكنترول، ومجلس المطارات الدولي لإفريقيا، واتحاد المغرب العربي، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لأول مرة بالمغرب .. “ألو غاز” خدمة لتوصيل “البوطات” للمنازل بـ9 دراهم بسبب “كورونا”

تابعنا على