تقرير: إنتاج الطاقة الريحية بالمغرب الأقل تكلفة عالميا
https://m.al3omk.com/91132.html

تقرير: إنتاج الطاقة الريحية بالمغرب الأقل تكلفة عالميا

أفاد تقرير حديث حول الطاقات المتجددة، أن أقل تكلفة للطاقة الريحية هي الموجودة بالمغرب وتقدر بـ28 دولارا أمريكيا للميغاوات.

وحسب وكالة “إينا” للأنباء، فقد أوضح التقرير الصادر عن المجلس العالمي للطاقة، أنه بعد المغرب تأتي البيرو بمبلغ 38 دولارا للميغاوات، ثم ما بين 40 و 55 دولارا للميغاوات بكل من مصر والمكسيك وجنوب إفريقيا ثم البرازيل.

أما فيما يخص الطاقة الشمسية، فقد أوضح التقرير أن الإمارات العربية المتحدة تسجل أقل تكلفة وتقدر بـ30 دولارا أمريكيا للميغاوات متبوعة بالمكسيك بمبلغ 35 دولارا للميغاوات، ثم ما بين 48 و55 دولارا للميغاوات بكل من البيرو وجنوب إفريقيا. وترتفع تكاليف الطاقات المتجددة ببلدان أخرى؛ فمثلا، في القارة الأوروبية تشهد ارتفاعا يقدر بـ50 في المئة.

وأشار التقرير إلى أن المغرب يحتل المرتبة السادسة عالميا، من ناحية الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة.

يذكر أن المغرب أطلق مشروع طاقة الرياح المتكامل عام 2010م، باستثمار بلغ نحو 3.7 مليار دولار. وهو يهدف إلى رفع قدرة طاقة الرياح المركبة إلى 2000 ميغاواط بحلول سنة 2020 م. ودخلت محطة الرياح في طرفاية (جنوب البلاد) مرحلة العمل في ديسمبر 2014 م، وهي الأولى من نوعها في القارة الإفريقية، وتعمل على تغذية الشبكة الوطنية بنحو 300 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.